ما حقيقة وجود مرض قاتل بين الكلاب فى مصر يهدد صحة الإنسان؟.. خبراء ومسئولون يجيبون

8-7-2019 | 16:16

الكلاب الضالة

 

داليا عطية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا عن انتشار داء يسمى " اللشمانيا " في مصر بين الكلاب وهو ما أصاب المواطنين بحالة من الذعر حيث يقتل هذا الداء الحيوانات وينتقل إلى جلد الإنسان فيؤدي إلي وفاته.

أماكن التواجد
وتهاجم اللشمانيا سوريا كما تنتشر في ليبيا حيث سجلت في العام الماضي 1160 حالة إصابة وتظهر مع دخول فصل الصيف ويعود السبب الرئيسي في ظهور اللشمانيا إلي ذبابة الرمل أو الذبابة البيضاء التي تتواجد في الأماكن الملوثة وتقوم بنقل الفيروس لجسم الإنسان .


الأعراض
يسبب داء اللشمانيا تشوهات للجلد في حالة عدم وجود علاج عاجل لأن منطقة التقرح الجلدي تتسبب في تلف الجلد وتظهر اللشمانيا الجلدية علي شكل حبوب حمراء صغيرة أو كبيرة ثم تظهر عليها تقرحات ويلتصق علي سطحها إفرازات متيبسة ولا تلتئم هذه القروح بسرعة وتكبر القرحة بالتدريج وخاصة في حالة ضعف جهاز المناعة عند الإنسان وتظهر عادة هذه الآفات في المناطق المكشوفة من الجسم وتتراوح مدة الشفاء منها من ستة أشهر لسنة .


هل يوجد في مصر ؟
تقول الدكتورة شيرين زكي عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين في حديثها لـ"بوابة الأهرام" داء الليشمانيا هو واحد من آلاف الأمراض الطفيلية التي تصيب الحيوانات وقد تنتقل إلي الإنسان وتقتله .


الأطباء البيطريون : غير موجود
 أكد الأطباء البيطريون، أن الداء غير موجود في مصر وما تم تداوله من أخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع إخبارية مجهولة المصدر ما هو إلا شائعات مصدرها الأردن ولبنان، مشددين على عدم رصد حالات إصابة :" نحن كأطباء بيطريين لم نرصد أي حالة إصابة حتي الآن ".


كلية الطب البيطري : موجود بين الكلاب
بينما أكد الدكتور مجدي مصطفي أستاذ الطفيليات المتفرغ بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة لـ"بوابة الأهرام" وجود اللشمانيا بين الكلاب في مصر، محذرًا من انتقالها إلي المواطنين :" طالما توجد في الكلاب، إذن بنسبة 200% سوف تنتقل للإنسان".

كما أكد أن أحد الباحثين بكلية طب بيطري جامعة القاهرة يجري بحث حاليًا حول داء اللشمانيا وأكد له وجوده في مصر بين الكلاب .

وزارة الزراعة : وجوده في مصر شائعة
من جانبه تواصلت "بوابة الأهرام" مع وزارة الزراعة باعتبارها الهيئة المنوط بها كشف حقيقة وجود الداء في مصر من عدمه فأكدت عدم وجوده .


وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي في حديثه لـ"بوابة الأهرام" إن العائل الوسيط الذي يحتاجه داء اللشمانيا لكي ينتقل إلي جسم الإنسان غير موجود في مناطق الدلتا .


ويطمئن مسئول الوزارة المواطنين من خلال "بوابة الأهرام" بأن ما تردد حول انتشار اللشمانيا في مصر، شائعة تهدف إلي إثارة الذعر ويجب ألا ننساق وراءها :" لم نرصد أية حالة إصابة في معاملنا حتي الآن".
 

الأكثر قراءة