الزراعة: تقديم منح لـ 37 متدربا من تنزانيا وإنشاء مزارع مشتركة

8-7-2019 | 14:41

وزارة الزراعة

 

أحمد حامد

تلقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرا من دكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية حول التعاون الزراعي مع دولة تنزانيا .


وأكد أن اللجنة العليا المصرية التنزانية المشتركة والتي عقدت في يناير 2018 بحثت مسودة مشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير، ومشروع المزرعة المشتركة للإنتاج النباتي والحيواني، وانتهت اللجنة بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين.

وحول المشروعات المشتركة، قال إن هناك مزرعة مصرية مشتركة في زنزبار وبدء النشاط بالمزرعة في 2004 على مساحة إجمالية 100 هكتار، بالإضافة إلى الأنشطة المقدمة في مجال المحاصيل الحقلية (الذرة الشامية، الأعلاف، السور جم)، والمحاصيل البستانية ( فاكهة الكمثري، المانجو، الباباى)، والخضر( الطماطم والخيار).

أما في مجال الصوب الزراعية، قال وزير الزراعة إن لمصر في تنزانيا عدد (4) صوب زراعية لإنتاج شتلات الفاكهة وكذلك إنتاج شتلات الخضر، وقام الخبراء المصريون بالمزرعة المشتركة في زنزبار بالمعاينة لتنفيذ مزرعة مصرية – تنزانية بمورجورو – شيتا علي مساحة 2500 هكتار، والتابع لوزارة الدفاع التنزانية، وجار إنهاء الإجراءات للتوقيع على مذكرة التفاهم.

وحول مشروعات المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل قال وزير الزراعة إن هناك مقترحا لمشروع ميكنة العمليات الزراعية للمزارع الصغير ب دولة تنزانيا ، بتمويل من المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل، وفي مجال ال تدريب قدم المركز المصري الدولي عدد (37) منحة تدريب ية ل دولة تنزانيا في الفترة من 2016– يونيو 2019 في المجالات الزراعية المختلفة.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي هو رئيس بعثة الشرف المرافقة لرئيس وزراء تنزانيا خلال زيارته الرسمية الحالية لمصر.