الليلة .. مواجهة صعبة بين "نسور" مالي و"أفيال" كوت ديفوار بدور الـ 16 في أمم إفريقيا

8-7-2019 | 12:58

منتخب مالي - أرشيفية

 

راجح الممدوح

يخوض منتخب مالى الملقب بـ "النسور" مواجهة صعبة أمام نظيره كوت ديفوار الملقب بـ "الأفيال" على ملعب "السويس" في السادسة مساء اليوم الإثنين ضمن منافسات دور الـ 16 في بطولة كأس الأمم الافريقية المقامة حالياً في مصر.


وحجز منتخب مالي مقعده في دور الـ 16 بعدما تصدر جدول ترتيب المجموعة الخامسة التي ضمت منتخبات تونس وأنجولا وموريتانيا برصيد 7 نقاط عقب تحقيق انتصارين مقابل تعادل وحيد بينما تأهل منتخب كوت ديفوار للدور ذاته بعدما حصل على المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الرابعة التي ضمت منتخبات المغرب وجنوب إفريقيا وناميبيا برصيد 6 نقاط من فوزين وخسارة وحيدة.

ويسعى منتخب مالي الملقب بـ"النسور"، لكسر العقدة وتحقيق فوزه الأول على كوت ديفوار في تاريخ المواجهات التي جمعتهما في بطولة كأس الأمم الإفريقية من أجل مواصلة المشوار نحو تحقيق حلم التتويج باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخه.

مباراة مالي و كوت ديفوار اليوم هي الخامسة التي تجمع بين المنتخبين في بطولة كأس الأمم الإفريقية على مدار التاريخ وتمكن منتخب كوت ديفوار من تحقيق الفوز في ثلاث مباريات وتعادل المنتخبان في مباراة وحيدة بينما لم يتمكن منتخب مالي من إلحاق الهزيمة بنظيره الايفواري.

واكتفى منتخب مالي بتسجيل هدفين في شباك كوت ديفوار ، بينما استقبل مرماه 8 أهداف خلال 4 مباريات جمعتهما في بطولة كأس الأمم الإفريقية كما لم يتذوق منتخب مالي طعم الانتصار على كوت ديفوار منذ عام 1983 وانتصرت ثلاث مرات فقط في 18 مواجهة جمعتهما بشكل عام.

في المقابل، يسعى منتخب كوت ديفوار الملقب بـ"الافيال" لقطع خطوة جديدة في رحلة استعادة الهيبة ومكانته المرموقة بين عمالقة القارة السمراء وذلك بتحقيق الفوز على مالي في مباراة اليوم.

وشارك منتخب كوت ديفوار فى بطولة امم إفريقيا 22 مرة، حصد خلالها اللقب القارى فى مناسبتين بينما حل فى الوصافة مرتين أيضاً وودع النسخة الأخيرة من المسابقة التى أقيمت عام 2017 فى الجابون من الدور الأول بعدما حصد نقطتين بالتعادل مع توجو والكونغو الديمقراطية وخسر أمام المغرب ليسجل المشاركة الأسوأ فى تاريخه.

وتراهن جماهير كوت ديفوار على اثنين من أفضل المحترفين الأفارقة فى أندية أوروبا هذا الموسم لتحيق الفوز على مالي وحجز بطاقة التأهل للدور ربع النهائي ومواصلة المشوار نحو حصد اللقب القارى للمرة الثالثة فى التاريخ الأول وهو ويلفريد زاها مهاجم كريستال بالاس والذى سجل 10 أهداف خلال النسخة الأخيرة من مسابقة الدوري الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" أما الثانى فهو نيكولاس بيبى مهاجم ليل الذى سجل 22 هدفاً ليحتل المركز الثانى فى قائمة هدافى الدوري الفرنسي.

ومع غياب المنتخب الإيفواري عن فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا يتطلع "الأفيال" إلى المنافسة على اللقب في النسخة الحالية من البطولة الإفريقية أملا في أن تسهم هذه المشاركة بشكل إيجابي في إعادة بناء الفريق وسمعته على الساحة القارية.

تذاع المباراة على القنوات التالية أرضيا على قناة "تايم سبورت"، فيما تذاع فضائيا بشكل حصري على قناة "بي إن سبورتس ماكس 1".

 

الأكثر قراءة

[x]