الري: تنفيذ منشآت حماية من أخطار السيول في وادي عبادي بأسوان تستوعب 25 مليون م3 بتكلفة 250 مليون جنيه

7-7-2019 | 14:40

السد العالي

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، عن جاهزية مفيض طوارئ السد العالي و بوابات المفيض لاستقبال فيضان العام المائي 2019 /2020، وإنشاء عدد من المنشآت في وادي عبادي بمحافظة أسوان، في إطار تنفيذ منظومة لحماية أسوان من أخطار السيول.


وأوضحت وزارة الري، في بيان صحفي، اليوم الأحد، تنفيذ سد واحد و3 حواجز و3 بحيرات بطاقة تخزينية تصل إلى 25 مليون متر مكعب، بتكلفة نحو 250 مليون جنيه، بلغت كميات الحفر التي استهدفتها الأعمال نحو 7 ملايين متر مكعب، في حين بلغ حجم الركام المستخدم في بناء السدود قرابة 200 ألف متر مكعب.

وبلغت حجم الاستثمارات التي نفذتها الوزارة في محافظة أسوان خلال الثلاثة أعوام الماضية قرابة 700 مليون جنيه، تنوعت بين أعمال حماية من أخطار السيول، بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكتي الترع والمصارف.

وتحمي أعمال الحماية من أخطار السيول الجارية في وادي عبادي طريق (إدفو - مرسى علم)، بالإضافة إلى المناطق السكنية والزراعات القائمة.

وتشمل أعمال الحماية، في وادي عبادي بحيرة بسعة تخزينية 4.5 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى حاجز توجيه بارتفاع 9 أمتار وبطول 380 مترا، وسعة تخزينية 10.5 مليون متر مكعب، وتبلغ تكلفة الحاجز والبحيرة نحو 115 مليون جنيه.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة تستهدف تنفيذ اعمال حماية من أخطار السيول بمحافظات أسوان والأقصر وقنا بقيمة تتجاوز 650 مليون جنيه حتي عام 2021، تتنوع بين سدود إعاقة وبحيرات صناعية.

وأوضح بيان الوزارة، أنه جار إنشاء كوبري بديل للكوبري المار أعلى خزان أسوان، والذي يتم تنفيذه من خلال وزارة النقل (النيل العامة لإنشاء الطرق (الجزء الشرقي) – المقاولون العرب (الجزء المعلق) – شركة النيل العامة للطرق والكباري (الجزء الغربي).