الكهرباء تستقبل وفدا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لبحث التعاون

4-7-2019 | 13:12

الطاقة المتجددة

 

محمد الإشعابي

استقبلت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة Alain Pilloux نائب رئيس ​البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD والوفد المرافق له ، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك .


أشادت الوزراة، بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والبنك حيث تعد مشاركة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية فى تمويل مشروعات القطاع ثقة ًفى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر والتي تجلت بوضوح خلال العقود الماضية.

وأشارت إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر خلال مرحلةٍ سابقة ، مؤكداً أن ما حدث من إنجازات فى قطاع الكهرباء خلال تلك الفترة يعد معجزة بكافة المقاييس حيث نجح القطاع فى إضافة قدرات تصل إلى أكثر من 25000 ميجاوات.

وأكدت الاهتمام الذى يوليه القطاع لتحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع موضحاً أنه جار العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكتى النقل والتوزيع ، وكذلك التوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع ، والعدادات الذكية.

وأشارت إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال مما أسفر عن النجاح فى جذب أكثر من 32 مشروعًا للطاقة الشمسية من الخلايا الفوتوفلطية بمجمع بنبان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى حوالى 1,5 جيجاوات ، ومن المخطط أن يتم تشغيل المحطات بالكامل خلال النصف الثانى من هذا العام.

وأشاد ممثلو البنك بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء و الطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبة البنك فى تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة .

كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء و الطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات.

وأعرب عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية).

وجدير بالذكر أن هناك تعاونا قائما بين قطاع الكهرباء والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD حيث يشارك البنك ضمن الجهات الممولة لبعض المحطات الشمسية القائمة فى بنبان ، كما يشارك البنك أيضاً فى تمويل عدد من محطات المحولات .

وتأتى هذه الاجتماعات فى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات فى كافة المجالات، فضلاً عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية من أجل التدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية لتواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.