"قراءة النقوش الأرامية وتحليلها" في دورة جديدة بمكتبة الإسكندرية | صور

1-7-2019 | 14:33

مكتبة الإسكندرية

 

مصطفى طاهر

ينظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي ب مكتبة الإسكندرية دورة بعنوان "قراءة النقوش الآرامية : قراءتها وتحليلها" في الفترة من 21 حتى 25 يوليو 2019، ويحاضر فيها الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب ، أستاذ الكتابات العربية القديمة بجامعة الملك سعود.


وتهدف الورشة إلى أن يتعلم الدارس الخطوط الآرامية من خلال التدريب العملي على قراءة النصوص المتنوعة وتحديد نوعها وتاريخها ومصدرها.

وتلقي الورشة الضوء على خطوات النشر العلمي للنقوش الآرامية من اختيار النص إلى إتمام الدراسة، وكذلك التعّرف على الاتجاهات الجديدة في النقوش الآرامية . بالإضافة إلى ذلك، سوف يكتسب المشاركون العديد من المهارات العملية، التي تساعدهم على قراءة النقوش الآرامية وفهمها وتحليلها من خلال دراسة نماذج متنوعة منها.

وُتمكن هذه الدورة المستفيد من قراءة النقوش والكتابات الآرامية، والتعرف على قواعد اللغة الآرامية، فضلاً عن تقديم نبذة عن البيئة والمواقع التي استقر بها الآراميون.
وتتنوع أساليب التعليم والتعلم خلال الورشة من خلال المحاضرات النظرية، والعروض التقديمة، وورش العمل التدريبية. علمًا بأنه سيكون هناك أساليب لتقييم الطلبة وذلك من خلال اختبار على قراءة بعض النقوش.

جدير بالذكر أن الورشة تستهدف المهتمين والعاملين في مجال النقوش والكتابات وطلاب الجامعات، والمهتمين بتاريخ الشرق الأدنى القديم وشبه الجزيرة العربية وآثارهما، واللغة العربية.


.