بيان عاجل للحكومة بشأن تدني حالة البازارات السياحية في مصر

1-7-2019 | 13:56

مجلس النواب

 

غادة أبو طالب

تقدمت النائبة داليا يوسف ، عضو مجلس النواب ، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير السياحة، بشأن تدني حالة البازارات السياحية في مصر بما يؤثر بالسلب على السياحة.


وقالت النائبة، إن خان الخليلي، بمنطقة "حي الحسين"، يعتبر من أهم أسواق القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، ويتميز بوجود بازارات ومحلات ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم.

وأكدت أن بازارات خان الخليلي المعروفة بجمالها وسحر المنتجات التي يتم بيعها فيها، أصبحت تعاني حالة من الإهمال وضعف التطوير، مما سبب تراجعها في جذب السياح وعدم القدرة على تسويق منتجاته.

وأشارت إلى أن الحالة التي وصلت لها بازارات خان الخليلي، يندى لها الجبين وتشعر بالخجل، حيث إن هناك انتشارا للقمامة والبلطجية والباعة الجائلين والمتسولين في المنطقة مما أساء إليها كمنطقة سياحية وأصبحت غير جاذبة للسائح الأجنبي والعربي والذي يعد الزبون الأساسي للخان والمحرك الأول لعمليات البيع والشراء.

ولفتت إلى اندثار الحرف التقليدية والتراثية واختفى العمال والحرفيون الذين يمتهنون الحرف والصناعات اليدوية مثل السجاد والسبح والكريستال وصناعة البردي وصناعة الحلي الذهبية والفضية ‏والتمائم‏‏ الفرعونية.

وشددت على أن البازارات السياحية في مصر بشكل عام تحتاج إلى رؤية واضحة محددة المعالم للاهتمام بها وتطويرها بشكل يخدم عودة السياحة المصرية وتوفير عناصر جذب قوية للسياح الأجانب.