ظريف: على أمريكا احترام إيران إذا أرادت التفاوض

1-7-2019 | 09:53

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

 

رويترز

قال وزير الخارجية ال إيران ي محمد جواد ظريف ، اليوم الإثنين، إن بلاده لن ترضخ أبدا للضغوط الأمريكية وإن على واشنطن إبداء الاحترام لطهران إذا أرادت إجراء محادثات معها.


وتصاعد التوتر بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالم ية، والذي فرض قيودا على البرنامج النووي ال إيران ي مقابل رفع ال عقوبات الدولية المالية عنها.

وقال ظريف في كلمة نقلها التليفزيون الرسمي في بث مباشر: "لن ترضخ إيران أبدا لضغوط الولايات المتحدة.. على أمريكا محاولة احترام إيران .. إذا أرادوا الحديث مع إيران فعليهم إبداء الاحترام".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا إلى إجراء محادثات مع النظام الحاكم ب إيران "دون شروط مسبقة". واستبعدت طهران ذلك قائلة إن على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها.

وفرض ترامب عقوبات على الزعيم ال إيران ي الأعلى آية الله علي خامنئي ومسئولين إيران يين بارزين في خطوة غير مسبوقة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة الشهر الماضي.

ووصفت طهران ال عقوبات بأنها "حمقاء" وحذرت الولايات المتحدة من انتهاك مجالها الجوي. وقالت واشنطن إن الطائرة المسيرة كانت في الأجواء الدولية عندما أسقطتها إيران .

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]