وفد "المهندسين" يشارك بمؤتمر الهندسة والأمن الغذائي بإفريقيا

29-6-2019 | 12:32

المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين

 

محمد على

نظمت عمادة المهندسين التونسية والفيدرالية العالمية للمنظمات الهندسية، مؤتمر الهندسة والأمن الغذائي في إفريقيا، بحضور وزير الفلاحة "الزراعة" التونسي تحت رعاية الحكومة التونسية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وحضور وفد نقابة المهندسين برئاسة المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين والمهندس مؤمن شفيق أمين صندوق النقابة العامة والمهندس أيمن عفيفي والمهندس باسم الزفتاوي عضوا لجنة إفريقيا، وبحضور رؤساء وممثلي العمادات والمنظمات والنقابات الهندسية لكل من اتحاد المنظمات الإفريقية واتحاد المهندسين العرب.

شملت الأهداف الرئيسية للمؤتمر تعميق الحوار حول تحديات الأمن الغذائي في إفريقيا وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة وإبراز دور ومساهمة المهندسين في تحقيق هذه الأهداف وإيجاد الحلول الميدانية لتطبيقها في مختلف المراحل بدءا من الإنتاج إلى التسليم للمستهلك وبناء مقارنة لمزيد من التنسيق والتشاور بين المهندسين والخبراء والزراعيين وصناع القرار من مختلف الدول الإفريقية لتبادل المعلومات والتجارب والحلول من أجل كسب رهان الأمن الغذائي مع تقييم السياسات المعتمدة.

كما شهد اليوم عدة ورش عمل مهمة تضمنت دور التكنولوجيا في الحفاظ علي الموارد الطبيعية والسياسات الزاراعية ومساهمة الهندسة والعلوم في تحدي الامن الغذائي والمائي وتطوير الموارد البشرية الفنية والعلمية لبناء القدرات الذاتية. كما شاركت نقابة المهندسين المصرية بورشة عمل مهمة لاقت قبولا وحضورا كبيرا. وشملت الورشة عرضا لما تقوم به نقابة المهندسين المصرية في مجال التدريب وعقد بروتوكولات مع عدة دول إفريقية مثل: "تنزانيا وأوغندا ورواندا".