ما مدى تأثير تصدير الثوم المصري إلى البرازيل على السوق المصرية؟

27-6-2019 | 14:32

الثوم

 

سلمى الوردجي

تتجه الدولة لتصدير الثوم المصري إلى دولة البرازيل، لتصبح واحدة من دول العالم التي تستورد الثوم المصري، وذلك بسبب الفوائد الغذائية والصحية العالية المتوفرة في هذا المنتج المحلي بالمقارنة بجميع أنواع الثوم على مستوى العالم.


وفي هذا الشأن قال عادل عبد السميع، صاحب إحدى شركات تصدير الحاصلات الزراعية، بالفعل بدأ الاتجاه لتصدير الثوم إلى أمريكا اللاتينية كلها وليس البرازيل فقط، وهناك تيسيرات تقدمها الدولة للمصدرين المصريين كدعم النقل، ورفع الرسوم الجمركية عن السلع المصدرة.

وأشار إلى أن عملية تصدير المنتجات الزراعية ومن بينها الثوم تتم تحت إشراف الحجر الزراعي لضمان صلاحيتها ومطابقتها للشروط الدولية.

وأوضح أن تصدير الثوم المحلي إلى البرازيل لن يؤثر بشكل كبير على السوق المصرية، وذلك نظرًا لطبيعة تصديره بكميات قليلة، بالإضافة إلى ارتفاع الإنتاج المحلي منه، بحيث لا يحدث عجزًا في السوق المحلية.

كما أنه ليس له أي تأثير على الأسعار، ولو حدث فستكون الزيادة السعرية طفيفة للغاية بحيث لا يشعر بها المواطن.

ولفت إلى أنه من الخطأ أن نقول أننا نصدر الثوم المصري ونستورد الصيني، لأننا في حقيقة الأمر نزرع الثوم الصيني على الأراضي المصرية بشتلات صينية.

ونوه إلى أن من مناطق استزراع الثوم المصري والصيني، الوجه القبلي خاصة محافظة بني سويف.

وفي ذات السياق قال حاتم نجيب، عضو شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن تصدير الثوم المصري إلى البرازيل، خطوة هامة لما سينتج عنها دفع الفلاح لتحسين المنتج الزراعي، وزيادة الرقعة الزراعية، وحصول المزارع على عائد أفضل وبالتالي الاستمرار في مهنته وعدم هجرها.

وكذلك خلق حالة من الاتزان داخل الأسواق المصرية، ورفع احتياط النقد الأجنبي، وبالتالي تقليل العجز في الميزان التجاري.

وتابع: أن السبب الذي يكمن في إقبال دول العالم على استيراد الثوم المصري هو الفوائد الغذائية العالية المتوفرة فيه، بالرغم من إقبال المصريين على شراء الثوم الصيني نظرًا لسهولة تقشيره وشكله الجميل.

جدير بالذكر أن أحمد العطار، رئيس الإدارة للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، أعلن اليوم الخميس، موافقة سلطات الحجر الزراعي البرازيلي، على فتح سوق جديدة أمام صادرات الثوم المصرية لأول مرة إلى أسواقها، وأن التصدير سيكون بداية من الغد طبقًا للشروط الدولية المتبعة.

مادة إعلانية

[x]