جامعة الأزهر تكشف أهم محاور مؤتمر قادة التعليم العالي بإفريقيا

27-6-2019 | 11:41

جامعة الأزهر

 

شيماء عبد الهادي

كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر، عن أهم المحاور التي سيتناولها مؤتمر قادة التعليم العالي بالقارة الإفريقية، والذي تعقده الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، فى الفترة من ٨ إلى ١١ يوليو المقبل بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات، بعنوان "دور مؤسسات التعليم العالي فى تعزيز استراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية".


 وأوضح عامر أن تعزيز ثقافة السلام ومجابهة الصراعات بكافة مستويات التعليم ولجميع الأعمار تأتي في مقدمة المحاور، وكذلك تحسين إدارة نظم التعليم وبناء وتشجيع القدرات من أجل الحصول على البيانات والمعلومات، ودعم قدرات تكنولوجيا المعلومات وإدارتها.

وأضاف أن المؤتمر سيتناول الاتجاهات الجديدة فى إدارة التعليم وبناء القدرات وتشجيع البحث العلمي والمنح الدراسية والحوكمة الفعالة لمؤسسات التعليم العالي بإفريقيا، فضلًا عن التطوير فى التعليم الجامعي والبحث العلمي والابتكار، لمواجهة التحديات القارية وتعزيز التنافس العالمي.

وتابع أن من أهم المحاور التي يتناولها المؤتمر؛ تعزيز التبادل الأكاديمي عن طريق تحقيق التناسق في نظم ضمان الجودة والاعتماد، والتوسع فى التعليم الفني والمهني.

ويستهدف المؤتمر البحث والمناقشة الجماعية للموضوعات ذات الاهتمام المشترك والأولويات اللازمة، لتنمية وتطوير التعليم العالي فى الجامعات والمؤسسات التعليمية بإفريقيا.

جدير بالذكر أن المؤتمر  يعقد لأول مرة بمصر، متزامنًا  مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى،  يعقد كل عامين، ويعد أكبر تجمع لكبار المسئولين عن مؤسسات التعليم العالي فى القارة الإفريقية، ويشارك فى المؤتمر ٣٠٠ من رؤساء الجامعات وممثلي الهيئات الدولية، وأكثر من ٤٠ دولة من كل قارات العالم، و ١٨٠ جامعة، و ٤٣ مؤسسة دولية.