كل ما تحب معرفته عن مشروع "موسكو طول العمر" لكبار السن| صور

26-6-2019 | 16:30

مشروع "موسكو طول العمر" لكبار السن

 

أحمد سعيد طنطاوي- رسالة موسكو

مشروع " موسكو طول العمر" لكبار السن.. هو مشروع دشنه رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين .. ويهدف إلى توفير المزيد من الفرص للأنشطة الترفيهية لكبار السن والعجائز.. أُطلق في 1 مارس 2018.


ويُمكن المشروع النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم على 55 عامًا فأكثر من حضور فعاليات اجتماعية مختلفة فى نوادي اجتماعية.. هذه النوادي مصممة بطريقة موحدة على كل أشكال النوادي الاجتماعية وذات جودة عالية.. لتنمية صحة العقل والجسم.. وذلك دون أى رسوم بمعنى أنها مجانًا تمامًا.. وتنتشر في جميع مناطق موسكو على مسافة قريبة من منازل كبار السن.

تغطي النوادي الاجتماعية العديد من المجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والإنجليزية والتدريب البدني العام والرقص واللياقة البدنية والجمباز والمشي والفنون والحرف والغناء والرسم والشطرنج.. وتراعي الفعاليات المختلفة خصوصيات العمر للمتقاعدين والعجائز.

الأرقام تشير إلى أنه نحو 160 ألفا من سكان موسكو المسنين يشاركون باستمرار في المشروع.

وهناك نحو 13 ألف شخص في وقت واحد يشاركون فى ثلاثة أنواع أو أكثر من الحصص التدريبة المختلفة للمشروع.

وأغلب المشاركين تتراوح أعمارهم بين 55 و 75 عامًا. وتمثل النساء الأغلبية فى عدد المشاركين بنسبة 87.1 ٪ من العدد الإجمالي.

ويستهدف المشروع خلال الصيف وتحت عنوان " موسكو طول العمر" إلى الوصول إلى نحو 20 ألف شخص من سكان موسكو المسنين بحيث يكونوا قادرين على ممارسة المشي على الطريقة الإسكندنافية (المشي مع الإمساك بعصايتي التزلج)، واللغة الإنجليزية ، والرسم ، والغناء ، والرقص ، وكذلك مهارات التمثيل في الهواء الطلق. كما يجري التخطيط لإدماجهم فى أكثر من 85 مناسبة عامة لهم.

ويوفر المشروع أيضا: "حافلة لطيفة" (وهي جولة مجانية في جميع أنحاء موسكو ومنطقة موسكو مع زيارة المعالم السياحية الأكثر أهمية)، بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى .. وكلها مجانية على حساب بلدية موسكو
 


تدريب كبار السن على الرسم إحدي فعاليات مشروع " موسكو طول العمر"


مشروع " موسكو طول العمر" لكبار السن


تدريب كبار السن على صنع الدمى للأطفال إحدي فعاليات مشروع " موسكو طول العمر"


مشروع " موسكو طول العمر"


مشروع " موسكو طول العمر"

اقرأ ايضا: