بعد تحقيق "بوابة الأهرام".. برلماني يطالب بخطة زمنية لمكافحة ظاهرة أطفال الشوارع.. والتضامن: نعمل للقضاء عليها

26-6-2019 | 15:27

أطفال الشوارع

 

داليا عطية

تواصلت ردود الأفعال حول تحقيق "بوابة الأهرام" الذي نشرته أمس بشأن إنجازات برنامج أطفال بلا مأوي الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لمكافحة ظاهرة أطفال الشوارع، وذلك بعد توجيهات القيادة السياسية بالعناية بهذا الملف وإيجاد حلول عاجلة لمعالجته .

وفي رد فعل سريع للتحقيق يعكس متابعة مجلس النواب لما تنشره الصحافة تلقت "بوابة الأهرام" اتصالًا من النائب محمد أبو حامد عضو لجنة التضامن الاجتماعي بالمجلس معلقًا على ما جاء في التحقيق حول إنجازات برنامج أطفال بلا مأوي منذ يناير 2017 حتي مايو 2019، وذلك وفق أرقام حصلت عليها البوابة من الوزارة .

وقال النائب إن إنجازات البرنامج تعد بطيئة بالنسبة للفترة الزمنية؛ حيث مر على إطلاقه عامان ونصف أعاد خلالهما 353 طفلًا لأسرته ودمج 973 طفلًا في مؤسسات رعاية اجتماعية وذلك من أصل 16 ألف طفل مطالبًا وزارة التضامن الاجتماعي بالإعلان عن خطة زمنية للقضاء علي ظاهرة أطفال الشوارع: "على الأقل عرفني محتاج وقت قد إيه لمعالجة الـ 16 ألف طفل الموجودين حاليًا في الشارع".

على الجانب الآخر تواصل وزارة التضامن الاجتماعي اتصالها بـ"بوابة الأهرام" بشأن التحقيق وما تضمنه من نقد بناء حول علاج الظاهرة والمدة الزمنية التي لم يُعلن عنها حتى الآن، وقال حسني يوسف رئيس برنامج أطفال بلا مأوي إن أطفال الشوارع يرتبط  بعدة أسباب منها الفقر والجهل والصحة والدولة تعمل للقضاء على  هذه الظاهرة في ظل وجود هذه الأسباب .

وأكد في اتصاله أنه لا يوجد ما يعرف بخطة زمنية للقضاء على الظاهرة، لافتًا إلي أن الدولة تبذل جهودا بملفات الصحة والتعليم كحجر أساس لبناء الإنسان المصري وأيضًا برامج الحماية الاجتماعية كمعاش تكافل وكرامة ومبادرة حياة كريمة والتي من شأنها مكافحة الفقر قائلًا: "هذه الجهود التي تقوم بها الدولة ستعمل على تراجع الظاهرة بالتدريج؛ لأنها تحارب أسباب وجود هؤلاء الأطفال في الشارع".

كانت "بوابة الأهرام" قد نشرت تحقيقًا أمس بعنوان : بعد عامين من إطلاقه.. هل نجح برنامج "أطفال بلا مأوى" في مكافحة ظاهرة "أطفال الشوارع"؟

وتضمن التحقيق رصد إنجازات برنامج أطفال بلا مأوي الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لمكافحة ظاهرة أطفال الشوارع حيث تمثلت الإنجازات في إعادة 46 طفلًا إلي أسرته و دمج 199 في مؤسسات رعاية اجتماعية في الفترة من يناير 2017 حتي مايو 2019؛ وذلك وفق الأرقام التي حصلت عليها "بوابة الأهرام" من الوزارة إلا أنه بعد نشر التحقيق تلقت البوابة اتصالا من الوزارة تدلي فيه بأرقام جديدة؛ حيث قال رئيس برنامج أطفال بلا مأوي :" هناك خطأ في الأرقام التي زودنا البوابة بها وقمنا بتعديله والأرقام الجديدة هي إعادة 353 طفلًا لأسرته ودمج 973 طفلًا في مؤسسات رعاية اجتماعية ".

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية