"المتحف المصري الكبير" و"مشروعات الرصف".. علامات فارقة في الجيزة بعد 30 يونيو

28-6-2019 | 13:39

المتحف المصري الكبير

 

الجيزة - محمد بدران

كانت ثورة 30 يونيو ، بمثابة العلاج للعديد من المشكلات التي عانت منها محافظة الجيزة ، حيث حققت المحافظة بعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطا في عدد من القطاعات الخدمة، ومشروعات البنية التحتية، جاء في مقدمتها مشروعات الصرف الصحي، ورصف الطرق، وإنشاء مساكن الشباب، والانتهاء من أعمال تطوير وتوسعة شارع الملك فيصل، والتعاون مع العديد من الجهات لتطوير المناطق العشوائية والمستشفيات.

رصف الطرق

تعد مشروعات الرصف في محافظة الجيزة ، واحدة من أكبر إنجازات المحافظة، حيث نفذت خلال 2018 رصف عدد من الشوارع بتكلفة 256 مليون جنيه، خلال الفترة الماضية، حيث وقعت المحافظة عقدًا لرصف مجموعة من الطرق الريفية، بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية قدره 44 مليون جنيه، ومشاركة "البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولي".

وبدأت المحافظة في أعمال توسعة وازدواج طريق (الحسانين – ذات الكوم) بطول 8.1 كم وبتكلفة 15 مليون جنيه، وينفذ على 8 أشهر، وطريق قرية المنصورية بدءًا من قرية المنصورية حتى المريوطية بطول 3 كم، وبتكلفة 8 ملايين جنيه ضمن خطة مديرية الطرق، حيث تم اعتماد رصف طريق الحسانين بطول 600 متر ومدخل فرج العدوي بقرية بهرمس بطول 300 متر.

وشهد شارع الزعيم محمد أنور السادات - ترسا سابقًا- بحي العمرانية، تطويرا كاملاً من تنفيذ أعمال رصف للاتجاهين وإنشاء جزيرة وسطى وتركيب أعمدة إنارة على الجانبين وبلدورات بطول حوالي 3100 متر بتكلفة تقديرية قدرها 6.18 مليون جنيه في المرحلة، ويعد الشارع أحد المحاور المرورية المهمة والبديلة لشارع الهرم.

وخصصت المحافظة 5.5 مليون جنيه لرصف عدد من الشوارع الحيوية والفرعية بحي الوراق ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي، كما كلف المحافظ، مدير مديرية الطرق والنقل، بتنفيذ الجدول الزمني المحدد لرصف الشوارع المدرجة بالخطة للعام المالي الحالي 2018/2019 والتي تصل أطوالها إلى 3.5 كم.

وبتكلفه 13 مليون جنيه انتهت المحافظة أعمال الرصف بمنطقة كفر الجبل بحي الهرم، بالإضافة إلى رصف 67 حارة ضيقة ببلاط "الإنترلوك" بمنطقتي الجزيرة وإمبابة القديمة بحي شمال الجيزة ضمن خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والشعبية.

كما بدأت المحافظة في إنشاء محور الملك عبد الله، والذي يمتد لنحو 12 كم، باستثمارات تصل إلى نحو4.2 مليار جنيه، ويعد أول محور عرضي يربط بين الطريق الدائري بالمنيب، حتى الطريق الدائري في الوراق على طول مسار ترعة الزمر، ويعمل المحور على تخفيف الضغط على الطريق الدائري ومحور المريوطية، وشارع البحر الأعظم وربطه بمحطات مترو الأنفاق، ومحور روض الفرج.

النقل

أعادت محافظة الجيزة بالتنسيق مع هيئة النقل العام بالقاهرة، أتوبيسات الهيئة أرقام 910 ، 1140 لشوارع إمبابة بعد سنوات طويلة من عدم دخول الأتوبيسات للشوارع بسبب الإشغالات والباعة الجائلين.

كما تعمل المحافظة على الانتهاء من مشروع نفق النهضة بالتعاون مع جهاز تعمير القاهرة الكبرى بتكلفة أكثر من 400 مليون جنيه.

كما تم إنشاء وافتتاح كوبري مشاة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة 6 أكتوبر، بتمويل من الجامعة، وتنفيذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، بالإضافة لافتتاح كوبري ميدان "جهينة" بتكلفة 150 مليون جنيه.
 

المياه والصرف الصحي
جاءت مشروعات الصرف الصحي، في المرتبة الثانية من أولويات المحافظة، وعملت المحافظة على الانتهاء من العديد من محطات مياه الشرب منها "منشأة القناطر، والحوامدية، وأطفيح، وتوسعات محطة مياه إمبابة عن طريق الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي.

وتم افتتاح محطة مياه الحوامدية بتكلفة 300 مليون جنيه، والانتهاء من 90% من أعمال تنفيذ مشروع الصرف الصحي بمنطقة الصفطاوي والمنفذة من خلال الوكالة الفرنسية.

وأنهت المحافظة توسعات محطة مياه جزيرة الدهب على مرحلتين، بإنتاجية 160 ألف م3/ يوم، فضلا عن تغيير 6 طلمبات، في توسعات محطة مياه إمبابة، بطاقة إنتاجية 40 ألف م3 / يوم، ومحطة مياه الحوامدية، بطاقة 70 ألف م3 / يوم.

كما تم الانتهاء من محطات المعالجة للصرف الصحي بقرى مزغونة وأبو رجوان ودهشور بمركز ومدينة البدرشين وسوف يتم دخولها الخدمة فور الانتهاء من أعمال تجارب التشغيل اللازمة.

وأعلن المهندس حسن الفار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي على الانتهاء من مشروع محطة صرف صحي ناهيا بمدينة كرداسة بتكلفة 110ملايين جنيه حيث بدأت الأعمال الإنشائية للمشروع منذ عام 2008 وتم تكثيف الأعمال خلال الأشهر الماضية لسرعة إدخالها الخدمة.

وبدأت المحافظة في عمليات بناء محطتي الصرف بـ"نكلا" و"الورديان" بمنشأة القناطر، والانتهاء من مشروع محطة الصرف الصحي لقرية كفر حجازي بمنشأة القناطر، والبدء في توصيل خدمات الصرف الصحي لأهالي القرية بعد توقف المشروع لــ 6 سنوات، بتكلفة للمحطة تبلغ 30 مليون جنيه.

كما ينفذ الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، عددا من مشروعات الصرف الصحي بإجمالي استثمارات تتجاوز مليار جنيه، في إطار خطة الدولة لتوصيل خدمات الصرف الصحي للقرى المحرومة.

تطوير العشوائيات

"تطوير العشوائيات" كان لها نصيب كبير من موازنة المحافظة من أجل الارتقاء بمستوى معيشة السكان، حيث تم البدء في إنشاء 50 وحدة سكنية لسكان عزبة حرب، بالإضافة إلى إنشاء المرحلة الثالثة من مشروع إسكان "عشش شارع السودان" بالدقي، وبلغت تكلفة نقل وتطوير منطقة عشش السودان لـ30 مليون جنيه، حيث يتم نقل سكان تلك العشش لمساكن أدمية، وتم تنفيذ مرحلتين منها وجارِ الانتهاء من المرحلة الثالثة.

كما تم تسكين 40 أسرة خلال شهر فبراير الماضي بالوحدات السكنية ضمن المرحلة الثالثة لتطوير منطقة عشش السودان والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية من أصل 120 وحدة من وحدات المرحلة الثالثة وذلك بتكلفة 30 مليون جنيه.

وأعلنت المحافظة في وقت سابق، عن قيام "صندوق تطوير العشوائيات"، بتطوير 11 منطقة عشوائية، وهم: (عزبة الخلايفة بالوراق، والمنيرة الغربية، ومنطقة أبو زارع، وصفط اللبن، والكنيسة، ومنطقة نزلة السيسي، وكفر الجبل).

الإسكان الاجتماعي

أنجزت المحافظة مشروع "جرزا" للإسكان الاجتماعي، بإجمالي بناء 111 عمارة سكنية، تشمل 2574 وحدة سكنية، و180 محلًا تجاريًا، و30 وحدة إدارية، ولا تزال تتوالى عملية تسليم المرحلة الثالثة من المشروع القومي لإسكان الشباب بمدينة 6 أكتوبر، بإجمالي 5892 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تطوير منطقتي ميت عقبة كمرحلة أولى مع المعونة الفرنسية بقيمة 26 مليون جنيه، ومشروع تطوير منطقة أرض اللواء بقيمة 90 مليون جنيه، بالإضافة لتطوير 3 مناطق بالوراق وجنوب الجيزة وبولاق الدكرور بمنحة من الوكالة الألمانية.
مدن صديقة للنساء

افتتحت محافظة الجيزة أول منطقة صديقة للنساء والفتيات بمنطقة إمبابة، تحت إطار برنامج "مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات"، والذي تم تجهيزه بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتنفذه هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، ويهدف برنامج "مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات" بإمبابة، لتمكين النساء والفتيات اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا في الأماكن العامة، وحمايتهم من كل أشكال العنف، وتعد مصر أولى الدول التي نفذ بها ذلك البرنامج، وسيتم عمله في 5 دول عربية أخرى.
الصحة

في مجال الصحة لم تغفل المحافظة عن تطوير منظومة الصحة بها، حيث افتتحت أعمال تطوير مبنى العيادات الخارجية بمستشفى بولاق الدكرور العام، بتطوير أقسام أمراض النساء وتنظيم الأسرة والأسنان، ومشروع تحسين الحالة الصحية والتعامل الأمن مع الدواجن للسيدات، بتكلفة بلغت 1.6 مليون جنيه بالتعاون مع جمعية الحقوقيات المصريات بالشراكة مع مؤسسة الوطن الداعم للتنمية وبدعم من الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية من خلال برنامج التنمية بالمشاركة في المناطق الحضرية.

كما تم تشغيل العناية المركزة بمستشفى أبو النمرس، بعد توقف 7 سنوات، بالإضافة إلي توفير الأطباء اللازمين للعمل بالقسم، وتركيب 2 وحدة غسيل كلوي للمستشفى، والاهتمام بعمل الصيانات اللازمة لـ 13 وحدة غسيل كلوي الموجودة حاليًا بالمستشفى، بالإضافة لافتتاح مبنى العيادات الخارجية بمستشفى الواحات البحرية، والبالغ تكلفته 500 ألف جنيه، بجانب افتتاح مدرسة متخصصة للتمريض.

كما وفرت مديرية الشئون الصحية بالمحافظة، 10 وحدات غسيل كلوي لمستشفى الوراق نظرًا لحاجتها الشديدة.

منظومة النظافة

تعتبر النظافة إحدى أهم المشاكل، التي تواجه الأجهزة التنفيذية في الجيزة ، حيث تم تعزيز الهيئة العامة للنظافة والتجميل بـ20 سيارة جديدة، ما بين مكابس وقلاب، بتكلفة 17.5 مليون جنيه، لرفع التراكمات والمخلفات والرتش من جميع أحياء المحافظة، وتشمل 3 سيارات قلاب 20 م3، و9 سيارات قلاب 6 م3، و8 مكابس 8 م3، وتسهم بشكل كبير في تحسين منظومة الجمع السكني.

التعليم

شهدت الجيزة دخول 23 مدرسة للخدمة خلال عام 2018، بتكلفة 166 مليون جنيه، وتضم 478 فصلاً مدرسياً بالتعاون مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية.

كما نفذت المحافظة خلال 739 مشروعا بقيمة 14 مليون جنيه، من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وفرت 881 فرصة عمل لأبناء المحافظة.

مجازر

وقعت محافظ الجيزة بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي، لتطوير ورفع كفاءة 15 مجزرًا بالمحافظة بتكلفة 15 مليون جنيه.

تطوير منطقة الأهرامات

انهت محافظة الجيزة المرحلة الأولى من مشروع المتحف المصري الكبير خلال عام 2018، وسيتم الانتهاء منه بالكامل في العام 2022، كما وافق رئيس مجلس الوزراء على تخصيص نحو عشرة مليارات جنيه لتطوير منطقة الأهرامات، وتخطت نسب أعمال مشروع المتحف الكبير حتى الآن أكثر من 80%، والأعمال الخرسانية والمعدنية بالمتحف بنسبة 100%، وجاري العمل حاليًا على التشطيبات الداخلية والخارجية والزراعات للمشروع، ويجري إعداده ليكون مجمعًا حضاريًا كاملاً ومزودًا بالخدمات التي يحتاجها الزائر من كافتيريات أو مطاعم أو محال لبعض الهدايا.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]