رئيس اتصالات النواب يحذر من 3 أرقام جاءت في الموازنة العامة للدولة.. ويصفها بالكارثة

24-6-2019 | 15:20

النائب أحمد بدوي

 

غادة أبو طالب

حذر النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ب مجلس النواب ، من ثلاثة أرقام جاءت في مشروع الموازنة العامة للدولة، ووصفها بالكارثة التي يجب أن نتحرك لعلاجها قبل فوات الآوان.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان ، لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة، بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد.

وقال بدوى، إن أولى تلك الأرقام، هى اعتمادات العام الجديد لسداد فوائد الديون المحلية أو الخارجية الذى يبلغ نحو ٥٦٩ مليار جنيه، وكذلك قيمة سداد أقساط القروض، وأيضا قيمة الإيرادات المتوقعة من الضرائب وغيرها التي تتعدى تريليون جنيه.

وأوضح بدوي، أن حال جمع فوائد الديون وسداد القروض، سيكون ناتجها كبيرا جدا، ولو طرحنا المبلغ من قيمة الإيرادات المتوقعة، لن يتبقى سوى ١٧٩ مليار جنيه، وهو لا يكفى للإنفاق على باقى مصروفات الأجور، ما يتطلب إجراءات سريعة وعاجلة.

واقترح بدوى، إنهاء العلاقة بين موازنة الدولة والهيئات الاقتصادية والصناديق الاقتصادية التي تزداد خسائرها سنويا، حيث تكلف الدولة خسائر كثيرة تصل إلى ٤٤ مليار جنيه، ما يتطلب فض العلاقة التشابكية بينهم.

كما طالب بسرعة تعميم منظومة التأمين الصحى، على كافة المحافظات، مشيرًا إلى كارثة تعانى منها أغلب المستشفيات وهى عدم وجود عناية مركزة وحضانات، ما يضع المواطنين في أزمات، وهو أمر غير مقبول، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بصحة المصريين.

وطالب بزيادة المخصصات المالية لقطاعات الصحة، لكل المحافظات.

مادة إعلانية

[x]