جولة الصحف الفرنسية: ترامب يلعب بالنار في الخليج.. وانتخابات إسطنبول "كابوس يطارد أردوغان"

23-6-2019 | 11:52

انتخابات أسطنبول

 

أفردت الأسبوعيات الفرنسية حيزًا بارزا لملفات الشرق الأوسط من التوتر بين الولايات المتحدة وإيران إلى ما يسمى بـ"صفقة القرن" التي تروج لها إدارة ترامب وصولاً للانتخابات البلدية لمدينة إسطنبول، وفقا لمونت كارو.


ترامب يلعب بالنار

البداية من مجلة "لوجورنال دو ديمانش" التى خصصت مقالاً لجدول ما أسمته "تخفيض حدة التوتر" أي سلسة اللقاءات الدبلوماسية التي سوف تتوج يوم الجمعة المقبل باجتماع مجموعة العشرين في أوزاكا اليابانية.

بدوره كتب لوك دو بارشيز مقالاً بعنوان "الرئيس ترامب يلعب بالنار" في "لوبوان"، فيما نشرت "لكسبرس" مقالاً عن "فخاخ الخليج " قالت فيه إن إفلات الأمور خرجت من يد جميع اللاعبين.

أما "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم فجعلت افتتاحيتها "كواليس دبلوماسية ترامب المتقلبة والصعبة الفهم" موضوع المانشيت، وقد نشرت الصحيفة في هذا السياق مقالاً عن دور "جون بولتون" مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي.


عملية شراء للسلام.

تطرقت الأسبوعيات أيضًا مخطط ترامب للشرق الأوسط أو ما سُمي بـ "صفقة القرن"، ففي مجلة "لوبس" نقرأ مقالاً شديد اللهجة عن هذا المخطط الذي سيتم عرضه في المنامة هذا الأسبوع، و كتبت "لوبس" إن إدارة ترامب تسعى لـ "اقناع الفلسطينيين بالإقرار بهزيمتهم مقابل استثمارات تهدف الى تحسين ظروف معيشتهم. وهي عملية شراء للسلام".

وقد خلص كاتب المقال "بيار آسكي" إلى أن "مبادرة ترامب محكومة بالفشل، لكن حسنة الرئيس الأمريكي الوحيدة تذكيره بأن الوضع القائم لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، غير أنه جازف بتفجير الوضع القائم في وقت لم تتجمع فيه شروط الاتفاق".

إسطنبول ..كابوس أردوغان .

المجلات الفرنسية أفردت حيزًا هامَا لانتخابات بلدية إسطنبول عاصمة تركيا الاقتصادية والثقافية، وجعلت منها "كابوس إردوغان".

تقول "لكسبرس" أن ذلك الكابوس يعود إلى الغاء الانتخابات السابقة التي كرست فوز المعارضة.

أما "لوموند" في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم فقد نقلت بدورها عن الباحث لدى مركز كارنيجي "مارك بييريني" أن "الرئيس التركي مقتنع بأن من يحكم إسطنبول يحكم تركيا برمتها".

فيما خصصت "لوباريزيان" مقالاً لـ "أكرم إمام أوغلو" وعنونته بـ الرجل الذي يخيف أردوغان "، وإمام أوغلو هو مرشح المعارضة الذي فاز بالانتخابات الملغاة من قبل الرئيس إردوغان.

مادة إعلانية

[x]