قراءة في الأعمال الروائية لـ"عادل عصمت" يقدمها الدكتور وليد الخشاب بالكتب خان.. 26 يونيو

20-6-2019 | 14:40

الكاتب عادل عصمت

 

مصطفى طاهر

تستضيف مكتبة الكتب خان بالمعادي، لقاء مفتوح للاحتفاء بالكاتب عادل عصمت وقراءة في أعماله الروائية، يقدمه د. وليد الخشاب ، أستاذ ومنسق الدراسات العربية بجامعة يورك الكندية.

وتبدأ فعاليات اللقاء في تمام الساعة السابعة والنصف مساء يوم الأربعاء المقبل، الموافق 26 يونيو.

وحصل عادل عصمت على جائزة نجيب محفوظ في الآداب عن روايته " حكايات يوسف تادرس " لسنة 2016، كما جاءت أحدث أعماله الإبداعية رواية " الوصايا " على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية IPAF لسنة 2019.

يذكر أن "عصمت " كاتب مصري من مواليد 1959. تخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس سنة 1984. حصل على ليسانس المكتبات من جامعة طنطا سنة 1986. يعمل خبير وأخصائي مكتبات في وزارة التربية والتعليم. حصلت روايته "أيام النوافذ الزرقاء" على جائزة الدولة التشجيعية سنة 2011، وحصلت روايته " حكايات يوسف تادرس " على جائزة نجيب محفوظ في الآداب سنة 2016 وصدرت في نسختها الإنجليزية في أبريل 2018. من أعماله الروائية، الرجل العاري، هاجس موت، حياة مستقرة، صوت الغراب، حالات ريم و الوصايا التي جاءت على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لسنة 2019. وكتاب قصص قصيرة قصاصات وكتاب ناس وأماكن.

أما عن المحاضر وليد الخشاب ، فهو أستاذ الدراسات العربية بجامعة يورك، كندا منذ عام 2007، المديرالمشارك لجماعة الدراسات العربية الكندية. دكتوراه في الأدب المقارن - جامعة مونتريال في 2003. في 2004 أدار تحرير كتاب: "العرب: الخروج من الأزمة؟" المنشور في فرنسا. له مايزيد عن خمسين فصلاً في كتاب ومقالاً أكاديمياً حول الثقافات العربية والإسلام. له كتاب في النقد وعشرات الدراسات النقدية المنشورة باللغة العربية في الدوريات الثقافية والمحكمة. ترجم العديد من القصائد والدراسات المترجمة من وإلى الفرنسية.

اقرأ ايضا: