كأس الأمم الإفريقية تجمع شمل الأسرة البسيطة.. و"الإريال الشعبي" يتصدر المشهد في قرى الصعيد | صور

20-6-2019 | 14:43

الإريال المصري الشعبي

 

قنا - محمود الدسوقي

يقف المواطن محمد السيد 43 سنة، أمام محل تصليح أجهزة كهربائية بمحافظة قنا بصعيد مصر، يخبر صاحب المحل أنه يريد منه تركيب "الإريال" فوق سطح منزله؛ لاستقبال البث الأرضي للقنوات المصرية الناقلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تنطلق غداً الجمعة.


"السيد" يدخل في حوارات مع الذين يقفون داخل المحل منتظرين دورهم متذكراً طفولته حين كانت تجبره والدته وجدته على أن يقوم بضبط الإريال الشعبي القديم لمشاهدة القناة الأولى والثانية بالتليفزيون المصري، حيث كان الإريال عبارة عن عدد 2 صحن ألومنيوم يثبت فيه سلك، ورغم أن الهواء وقوة الرياح تقوم بإطاحته إلا أنه كان يقوم بتركيبه وإعادة ما فعلته الرياح ثم يجلس مع أفراد أسرته هذا كله قبل دخول البث الرقمي في محافظات وقرى مصر بالدلتا والصعيد.

علي عدلي 32 سنة، صاحب محل تصليح أجهزة تليفزيونية، أكد لـ"بوابة الأهرام"، أن سوق إعادة وتركيب الإريال المصري منذ شهر في ازدياد كبير استعدادا لبطولة كأس الأمم الإفريقية، مؤكداً أن القوانين تجبر على أحقية المواطن في مشاهدة المباريات التي تقوم على أرض وطنه، مضيفا أن المواطنين رجعوا للبث الأرضي بعد قرار الدولة بطرح أجهزة استقبال بث رقمي للترددات الأرضية، لمساعدة المشاهد المصري على متابعة قناة "تايم سبورت"، التي تبث بطولة أمم إفريقيا بجودة عالية أرضية تضاهي البث الفضائي.

البث نوعان، رقمي، ورقمي تنظيري.. هذا ما يوضحه علي عدلي صاحب محل تصليح أجهزة كهربائية، مؤكداً أن البث التناظري يسمح بالاستقبال في داخل الدولة بإريال بسيط توضع فيه شريحة بسيطة للاستقبال مما يعني أن المواطن سيكون له الأحقية في المشاهدة مجانا وعدم الذهاب للقنوات المحتكرة لنقل البطولة من دول خارجية.

كان عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أكد أن مديرية الشباب والرياضة والوحدات المحلية التسعة بالمحافظة، انتهت من تجهيز 45 مقرًا لعرض مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، والتي ستقام بمصر خلال الفترة من 21 يونيو الحالي وحتى 19 يوليو المقبل، وأوضح الهجان في تصريح إعلامي، أن المحافظة ستدعم المقرات بشاشات عرض كبيرة لمشاهدة مباريات البطولة، بالإضافة إلى تجهيز باقي مراكز الشباب ودعمها بشاشات عرض صغيرة وأجهزة تليفزيون لإتاحة الفرصة أمام المواطنين من أبناء المحافظة بمختلف المدن والقرى لمتابعة المباريات وتشجيع المنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم.

"المواطنون في الصعيد يتحدون دولة قطر المحتكرة لنقل المباريات بالبث الرقمي"، هذا ما يؤكده حمدي فهمي صاحب محل أجهزة كهربائية بقنا، مضيفاً أن البعض اشترى ما طرحته الدولة من إريال يقدر بـ 400 جنيه، وبعضهم رجع لاستخدام الإريال المصري الشعبي، وهو عبارة عن قطعة خشب بمساحة 60 سم في 60 سم يوضع بها لفة سلك دش وسلك كهرباء 1 ملم وجاك إريال rf، أما تركيب الإريال المصري يقدر ما بين 20 جنيهاً أو 50 جنيهاً، إلا أنه أعطى رواجاً في المحلات القائمة على التركيب والتجهيز له وضبط القنوات الأرضية.

ويوضح أن هذه فرصة كبيرة بأن تجتمع الأسر المصرية ثانية في منازلها وتشاهد المباريات، بدلا من الذهاب إلى المقاهي لمشاهدة قنوات دول خارجية.


الاريل المصري الشعبي


الاريل المصري الشعبي


الاريل المصري الشعبي

اقرأ ايضا: