لماذا انخفضت أسعار الليمون في الأسواق؟

19-6-2019 | 15:20

أسعار الليمون

 

سلمى الوردجي

قال حاتم نجيب، نائب رئيس اتحاد سوق العبور، إن أسعار جميع الخضراوات والفاكهة انخفضت بسبب جني الفلاحين للعروة الصيفية، مما رفع من المعروض في مقابل الطلب.

وأضاف: "لا أدعي حين أقول أن أسعار الليمون انخفضت ليصل سعرها في سوق الجملة 30-35 جنيهًا، ويختلف السعر عند بائع التجزئة حسب المنطقة التي يبيع فيها الليمون".

وأشار إلى أن سبب انخفاض أسعار الليمون هو جني ثمار أشجار الليمون في محافظتي البحيرة والشرقية، مما زاد من المعروض قليلًا أمام الطلب، وفي خلال 10-15 يومًا سيشهد السوق مزيدًا من الانخفاض في أسعار الليمون بسبب العروة الصيفية وذلك في محافظتي المنيا وأسوان، مما ينتج عنه مزيدًا من المعروض أمام الطلب.

وأوضح أن القيمة التي يباع بها الليمون غير عادلة بالنسبة للأزمة التي حدثت بسبب ضعف الإنتاج هذا العام ولكن طول حلقات التداول للسلعة، فمن الجملة لنصف الجملة، ومنه إلى التجزئة لنصف التجزئة، وجميع هذه المراحل يحقق فيها التاجر هامش ربح، الذي يدفع ثمنه المستهلك.

وأيضًا وجود الأسواق العشوائية التي يصعب السيطرة عليها من قبل الدولة، فيجب إعادة الترتيب والتنظيم لها، بدون الإضرار بصغار التجار، بل تنظيمها في أسواق موحدة لسهولة فرض الرقابة عليها، وكذلك يجب ضغط تكلفة الإنتاج ومستلزماته وتنظيم عمليات الإنتاج والتصدير.