رحيل الدكتور إمام عبد الفتاح.. عبقري الفلسفة وتلميذ زكي نجيب محمود | صور

18-6-2019 | 23:00

الدكتور "إمام عبد الفتاح إمام"

 

مصطفى طاهر

توفي اليوم الثلاثاء، الأستاذ الدكتور إمام عبد الفتاح إمام ، الأكاديمي والمترجم المصري الكبير، وخبير الفلسفة وأحد أبرز تلاميذ العلامة الكبير د. زكي نجيب محمود ، عن عمر ناهز 85 عاما.


ولد إمام عبد الفتاح إمام بالشرقية عام 1934م لوالد من علماء الأزهر الشريف، وحصل على درجة الماجستير في الآداب عام 1968م، وحصل على الدكتوراة عام 1972م، وكان موضوع رسالته للدكتوراه "تطور الجدل بعد هيجل"، وكان ذلك بمرتبة الشرف الأولى، قام الراحل الكبير بالتدريس بجامعات القاهرة، وعين شمس، والمنصورة، والزقازيق، وجامعة الكويت، وطرابلس، وكلية الدعوة الإسلامية ،وجامعة سبها بليبيا، كما أشرف على الكثير من رسائل الماجستير والدكتوراة داخل مصر وخارجها، وهو أبرز تلاميذ أستاذ الفلسفة الكبير د. زكي نجيب محمود ، و أهم الباحثين في فكر علامة الفلسفة في الفكر العربي المعاصر.

وللراحل الكبير مساهمات فكرية ذات أثر واسع في الأوساط الثقافية المصرية، كما قدم للمجتمع الثقافي عدد كبير من المترجمين والباحثين.

وشغل إمام قبل رحيله  درجة أستاذ غير متفرغ بقسم الفلسفة في كلية الأداب بجامعة عين شمس، وهو عضو أتحاد كتاب مصر، وعضو الجمعية الهيجلية بكندا.

ومن أبرز إسهامات إمام الإشراف على سلسلة "أقدم لك" بالمجلس الأعلى للثقافة، وقد صدر منها حتى الآن ما يقرب من سبعين عدداً، كما أشرف على ترجمة موسوعة "كوبلستون" في تاريخ الفلسفة الغربية، وقام بترجمة بعض أجزائها، وأصدر ما يقرب من مائة كتاب ما بين تأليف وترجمة ومراجعة، من أشهرها "المنهج الجدلي عند هيجل، مدخل إلى الفلسفة،، أفكار ومواقف، تطور الجدل بعد هيجل (3 أجزاء)، الديمقراطية والوعي السياسي، كيركجور رائد الوجودية، هوبز فيلسوف العقلانية، الطاغية، الأخلاق والسياسة، معجم ديانات وأساطير العالم، تطور هيجل الروحي، دراسات في الفلسفة السياسية عند هيجل، سلسلــة الفيلسـوف والمـرأة (سلسلة من تسعة أعداد هي: الفيلسوف، والحيوان، المنطق، وكتاب ميتافيزيقا أرسطو، وحياة مشاهير الفلاسفة لديوجينيس اللايرتي، والفلسفة المسيحية، المعتقدات الدينية لدى الشعوب".


اصدارات الدكتور " إمام عبد الفتاح إمام "


اصدارات الدكتور " إمام عبد الفتاح إمام "


اصدارات الدكتور " إمام عبد الفتاح إمام "


اصدارات الدكتور " إمام عبد الفتاح إمام "

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]