Close ad

متى تقوم الساعة؟!

19-6-2019 | 22:08

في حديث هادئ له في زمن العصر الذهبي للتليفزيون المصري، أتذكر استغراب الفيلسوف المصري الراحل رشدي فكار من الإنسان، ذلك الكائن الذي يعيش في ضاحية من ضواحي الكون "كما وصفه"، ويتحدى الخالق عز وجل ويقول أنا أعترض .. أنا ملحد.. أنا من يقرر مصيري!!

مر بي هذا المعنى وأنا أطالع كل فترة خبرًا أو تقريرًا في وسائل الإعلام العالمية يحدد فيه مصدره اقتراب "يوم القيامة"، وبلغ به حد الثقة أن كل هذه التقارير تحدد تاريخًا لقيام الساعة، وإن اختلفت مزاعم توقيتاتهم من باحث إلى آخر..

آخر هذه التنبؤات، والمؤكد أنها لن تكون الأخيرة، ما رآه عالم رياضيات ووزير فرنسي سابق يدعى "إيف كوشى" من أن حضارتنا توشك على الانهيار!! إذ يتنبأ بأن "البشرية لن تكون موجودة في عام 2050"، ويقول موجهًا الخطاب لمحاوره: "أنا لن أكون هنا لرؤية ذلك، وربما أنت كذلك".

بالتأكيد هو لن يحيا حتى هذا التاريخ، فعمره 73 عامًا، لكنه يتحدث بكل ثقة، وكأنه اطلع الغيب أو اتخذ عند الله عهدًا! حين يقرر على وجه اليقين بأن 75% من السكان سيموتون بحلول عام 2060، وبدلاً من أن يصبحوا عشرة مليارات في عام 2050 - كما تتوقع الأمم المتحدة - لن يتجاوز عددهم في هذا التاريخ مليارين أو ثلاثة، وسيعم الحزن والكساد الأرض وقتها!

الرجل لم يتوقف عند هذا الحد، بل ذهب لما هو أبعد من ذلك، حين يقول عن يقين: "إن الأمر لن يكون شبيهًا بسقوط الحضارة الرومانية أو حضارة المايا التي ترجع أصولها للهنود الحمر؛ لأنهما حدثان محدودان في المكان والزمان، في حين أنه في هذه المرة، ستنشأ كل المشكلات في الوقت ذاته على الكوكب، وبالتالي "علينا أن نستعد لأن نموت معًا".

وهذا عالم آخر، هو "جاى ماكفرسون" أستاذ علم الأحياء في جامعة أريزونا الأمريكية، يزعم أن نهاية البشرية ستكون قبل حلول عام 2026، وبعد أن كان قد أعلن في لقاء تليفزيوني معه، عام 2016، أن نهاية العالم ستقع بعد مرور 10 سنوات، عاد الآن زاعمًا أن البشر سيموتون قبل حلول 2026.

بنى "ماكفرسون" توقعه كالتالى: "لن تتمكن الحياة النباتية من مواكبة الارتفاع المتكرر في درجة الحرارة، مما سيؤدي لموت النباتات، ونحن نحتاجها للبقاء على قيد الحياة، فلا نستطيع أن نتناول طعامنا من دونها، وستستمر المياه في الأنهيار، وسيستمر الهواء في التفسخ".

لكن لم تلق أفكار وتنبؤات "ماكفرسون" تأييدًا كبيرًا من المجتمع العلمي الأوسع، فعند البحث على "جوجل" هناك العديد من المدونات والمقالات التي تنفي ادعاءاته، وقالت إنه يسيء فهم بعض الحقائق حول كيفية عمل المناخ العالمي.

لكن "ماكفرسون" مازال مُصرًا أنه يعرض أدلة، وقال "إذا تجاهل الناس رسالتي، فأنا لا أهتم، ولكن تذكروا بأننا سنموت قريبًا".

على الأقل، هؤلاء العلماء أعطوا مهلة من السنوات قبل نهاية العالم، لكن ما رأيكم في من زعموا منذ فترة قريبة فجأة من أن كسوفًا للشمس كان قد اقترب أجله سيكون مقدمة لاصطدام كوكب بالأرض يدعى "نيبيرو" في سبتمبر المقبل، مما يؤدي إلى نهاية الحياة على كوكبنا!

لكن وكالة الفضاء الأمريكية نفت وجود كوكب "نيبيرو"، واعتبرت الحديث عنه مجرد خدعة يجري تداولها على الإنترنت.

فمن يروجون تلك الشائعات منجمون ودجالون ومهووسون بسيناريو نهاية العالم، هكذا وصفهم الدكتور "أشرف لطيف تادرس"، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، متهمًا إياهم بالمتاجرة بالظواهر الفلكية الطبيعية لترويج أفكارهم الغريبة.

والمؤكد أن منجمين عربًا وأجانب يطلقون مثل هذه الشائعات عن نهاية العالم في الشهور الأخيرة من كل عام، ومع بداية العام الجديد، وتكرر هذا منذ 2003 حتى الآن!.

أفهم أن علماء كثيرين يحذرون من توابع الاحترار والتلوث العالمي من ارتفاع منسوب البحار، وذوبان ثلوج القطبين، واختفاء شواطئ ودول بسبب ذلك، واستنزاف ثروات الأرض، واتساع ثقب الأوزون، مع اتساع المطالبات بعمل سياسي "حازم وفوري" في مواجهة تغير المناخ، فتلك أمور علمية لا غبار عليها، لكن أن يجنح الخيال ببعضهم إلى حد تحديد موعد لفناء البشرية وزوال الأرض، فذلك أمر يستعصي على أولي الألباب..

أي عالم من حقه أن يجري دراسات، وأن يصل إلى استنتاجات واجتهادات يرافقها تحذيرات من مخاطر تحدق بالأرض والبشر، ما دام يأخذ بأسباب العلم، لكن ليس من حقه أن يزعم ما لم يعلمه الأنبياء، ويحدد لنا تاريخ نهايتنا، فنحن والأرض لا نشكل سوى قطرة في بحر الكون الذي لانهاية له، ورب الكون وحده هو من يعلم فقط متى الساعة (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ۚ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً ۗ) سورة الأعراف، فقط نعلم أشراطها، كما علمنا نبينا "صلى الله عليه وسلم" وليس من بينها كوكب يضرب الأرض أو زوال البشرية بسبب الاحترار.

نفهم أن دولًا وحضارات زالت وستزول، وتنشأ فوقها أمم وحضارات جديدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وحتى إن قامت حرب عالمية ثالثة فلن تكون إيذانًا بقيام الساعة أو فناء البشرية، وإن كان البعض يتعجلونها رغبة في الخلاص!!

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
قصص إنسانية من الأولمبياد

البطولات الرياضية، وفي الصدر منها الأولمبياد، ليست مجرد ساحة لجني الميداليات، بل قد تكون فيها الكثير من القصص الإنسانية، فوراء كل بطل عظيم قصة رائعة..

الناجي الوحيد بعد "انقراض البشر"!

لم يعد الحديث عن نهاية العالم مقصورًا على تنبؤات السينما العالمية، بل إن كورونا ألهبت خيال البشر أنفسهم ودفعتهم إلى توهم نهاية العالم..

قبل أن تصبح أحلامنا لوحات إعلانية!

ربما يستيقظ أحدنا في المستقبل القريب، من دون مرض أو علة، ولسان حاله يقول: أنا مش أنا ، أو قد يراه أقرب الأقربين له بأنه لم يعد ذلك الشخص الذى نعرفه.. دماغه تغيرت.. أحلامه تبدلت

صيام "هرمون السعادة"!

وصفوه بأنه هرمون السعادة ، باعتباره الهرمون الذي يفرزه المخ بعد الحصول على المكافأة ويكون سببًا للشعور بها، لكنهم يصححون لنا هذا المفهوم اليوم، بأن دوره

أنف وثلاث عيون!

هناك قصة شهيرة للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس تحمل هذا العنوان، لكننا هنا نتقاطع مع عنوانها في الاسم فقط، فعيون إحسان عبدالقدوس كن ثلاث نساء تقلب بينهن

أول فندق في الفضاء!

ربما يصبح حلم السفر في المستقبل في رحلات سياحية، بالطبع لدى فصيل من أثرياء العالم، ليس إلى شواطئ بالي أو جزر المالديف أو البندقية، بل إلى الفضاء.. نعم إلى الفضاء، هذا الحلم سيضحى حقيقة فى عام 2027!

الجلد الإلكتروني!

يبدو أن عالم تكنولوجيا المستقبل ستحكمه "الشرائح"، لكن شتان بين مخاوف من شريحة زعم معارضو لقاحات كورونا بأنها ستحتوي على شريحة لمراقبة وتوجيه كل أفعالك،

..واقتربت نهاية كورونا!

لم يحظ لقاح من قبل بجدل مثلما حظي لقاح كورونا، لأسباب كثيرة، أولها السرعة التي تم بها التوصل إليه، على عكس لقاحات لأمراض أخرى، ربما مضى على تفشيها مئات

يوم بدون محمول!

هل فكرت يوما التوجه إلى عملك من دون هاتفك المحمول؟ قد يفكر في ذلك من أنفق عمرًا في زمن الهاتف الأرضي، لكن من نشأوا في زمن المحمول سيرون الفكرة ضربًا من

أيهما الأكثر طرافة .. الرجال أم النساء؟!

على مدى التاريخ تحفل حياة الأمم بسير الظرفاء، وتتسع هذه المساحة لتشمل أشخاصًا خلدهم التاريخ، إما لفرط سذاجتهم كأمثال جحا، أو لكثرة دعاباتهم وكتاباتهم و"قفشاتهم"

إلا المخ يا مولاي!

رغم أن المخ كان ولا يزال لغزًا يحير العلماء، فإن الدراسات ما زالت تتوالى لفهم هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة

عبيد مايكروسوفت!!

في عام 1995 نُشرت رواية بعنوان "عبيد مايكروسوفت" تشبه تمامًا رواية جورج أوريل 1984، غير أن الأخيرة ذات أبعاد سياسية، أما الأولى فهي ذات أبعاد تكنولوجية،

الأكثر قراءة