||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex الأوبرا تحتفل بعيد الموسيقى العالمى بإبداعات بيتهوفن - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

الأوبرا تحتفل بعيد الموسيقى العالمى بإبداعات بيتهوفن

19-6-2012 | 18:18

 

أ ش أ

تحتفل دار الأوبرا المصرية بعيد الموسيقى العالمى فى حفل أوركسترا القاهرة السيمفونى الذى يقام بقيادة المايسترو طارق مهران ومشاركة العازفين عماد حمدي (جيتار )، ياسر غنيم (فيولينه)،محمد جمال ( ترومبون ) وذلك يوم السبت المقبل 23 يونيو علي المسرح الكبير.

ويتضمن البرنامج مختارات من أهم الأعمال الموسيقية الكلاسيكية العالمية لكبار المؤلفين منها افتتاحية احتفالية ل دميتري شستاكوفيتش ، رومانس للفيولينه والأوركسترا لـ بيتهوفن ، أغنية اليابان لـ ستيفن فيرهلست بوليفار لـ أريك كوك ، وافتتاحية أوبرون لـ فون فيبر ، كونشيرتو آرانخويز لـ جواكين رودريجو.

ومن المعروف أن هذا العام يواكب مرور 30 عاما على الاحتفال بعيد الموسيقى ، حيث أطلقت وزارة الثقافة الفرنسية هذه المبادرة فى 21 يونيو عام 1982 تحت شعار "اعزفوا الموسيقي في عيد الموسيقي " واستقطبت هذه المبادرة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواه وكانت الدول الفرانكوفونية والمتوسطية أول المشاركين فيها وسرعان ما تحولت إلى احتفالية عالمية بينما بدأت البلدان العربية المشاركة فى هذا الاحتفال منذ ما يقرب من 16 عاما.

وقد تأسس أوركسترا القاهرة السيمفونى عام 1959 علي يد المايسترو النمساوي فرانز ليتشاور ومنذ هذا التاريخ يسهم فى إثراء الحياة الموسيقية فى مصر وأيضا يشجع الموسيقيين المصريين من المؤلفين والسوليست والقادة ، كما نظم وشارك فى عدد من المهرجانات الناجحة منها مهرجان اتجاهات عربية، مهرجان بيتهوفن مهرجان موسيقي القرن العشرين، بالإضافة إلي ورش العمل الدولية لقيادة الأوركسترا.

يذكر أن المايسترو طارق مهران عازف أوبرا تخرج فى كونسرفتوار القاهرة قام بتمثيل مصر فى العديد من المحافل الدولية وحصل من خلالها على العديد من شهادات التقدير، قدم الكثير من الحفلات كعازف منفرد.

وفاز مهران بالعديد من الجوائز منها جائزة مسابقة العزف المنفرد علي آلة الآوبوا من وزارة الثقافة عام 1984، وجائزتان دوليتان من هيئة الفيدوف العالمية فى المهرجان الدولي للموسيقي والغناء.