بعد حظره في 6 أكتوبر.. رئيس الجهاز: الـ"توك توك" تحول لأداة جريمة.. وخبير أمني: يقضي على العشوائية

17-6-2019 | 16:54

الـ"توك توك"

 

إيمان فكري

على الرغم من أن البعض يرى أن الـ"توك توك" وسيلة مواصلات سهلة، تسهم فى حل مشكلات كثيرة فى قضية المواصلات، خصوصًا بالمناطق النائية، إلا أن سجل مخالفاته ينسف ما يقدمه من خدمات بعد أن تزايدت معدلات الجريمة التى ترتكب عبر الـ"توك توك"، الأمر الذي دفع المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، بحظر سيره في المدينة.

وبلغ عدد مركبات الـ"توك توك" في مصر أكثر من 3 ملايين، منها 99 ألفا مرخص، وفقًا للإحصائية الأخيرة التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي تؤكد خطورة أوضاع تلك الوسيلة.

وأشاد عدد من الخبراء ورجال الأمن، بقرار رئيس جهاز 6 أكتوبر ، بحظر الـ"توك توك" في أكتوبر، مؤكدين أنه قرار جريء ويجب تعميمه في جميع المدن للقضاء على العشوائية التي سببتها هذه المركبة، فيما أكد خبير أمني، أن هذا القرار يعتبر مخالفة قانونية.

أسباب حظر الـ"توك توك" بأكتوبر

المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، يقول في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، إن قرار حظر سير الـ"توك توك" في المدينة جاء في إطار القضاء على العشوائية والخفاظ على النسق الحضاري للمدينة وإظهارها بالشكل اللائق بها.

وأوضح أنه تم شن حملات يومية لمصادرة التكاتك في المدينة، وتم ضبط أكثر من 10 آلاف توك توك خلال الفترة الماضية بالمدينة، بموجب 40 "توك توك" يوميا، والحملات مستمرة حتى يتم القضاء نهائيًا على كل التكاتك في المدينة، مؤكدا استمرار الحملات للحفاظ على النسق الحضاري، وسيتم التعامل بكل حسم، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية والفورية ضد من يخالف هذا القرار.

1000 سيارة "فان" بديل

وأشار إلى أنه تمت الموافقة على ترخيص نحو 1000 سيارة "فان"، لتكون بديلا للـ"توك توك" بالمدينة، وفي حال المخالفة لأي سائق "توك توك"، سيجري ضبط المركبة والتحفظ عليها لمدة سنة للقضاء على هذه الظاهرة بالكامل، وبعد نهاية العام يتم خروج المركبة بغرامة، على أن يتم إخراجها بره المدينة إذا كان يريد العمل عليها، مؤكدا تأييد المواطنين في المدينة لحظر الـ"توك توك"، لما سببه من تشويه للمدينة وزيادة الجرائم.

قرار صائب

وأشاد اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق للمرور، بقرار رئيس جهاز 6 أكتوبر بحظر سير الـ"توك توك" بالمدينة، مؤكدا أنه قرار صائب ومجهود يقدر ولابد من تعميمه في كافة المدن للارتقاء بالدولة و القضاء على العشوائيات ، خاصة أن مدينة 6 أكتوبر مستحدثة، ولا يجب أن تتحول لعشوائية، وذلك تنفيذا للدراسة التي قام بها مجلس الوزراء، بحظر سير التوك توك في المدن والمناطق المخططة، على أن يتم توفير السيارات الـ7 راكب لنقل المواطنين.

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق للمرور، لـ"بوابة الأهرام"، أن المادة 28 من المرور .aspx'> قانون المرور تنص على أنه يتم ترخيص الـ"توك توك" كمركبة بعد موافقة محافظ الإقليم، والمجلس المحلي للمحافظة، مع تحديد عدد المركبات إذا سمح بسيرها في المدينة، وتحديد خطوط سير لها بحيث لا تعمل في العواصم والشوارع الرئيسية، وكذلك من حقه حظر سير الـ"توك توك" بالمدينة، ومعاقبة من يخالف التعليمات.

قرار جريء يجب تعميمه

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إن قرار حظر الـ"توك توك" بمدينة 6 أكتوبر، قرار جريء وصائب، ويجب أن ينفذه كافة المحافظين ورؤساء الأجهزة للمحافظة على المنظر الحضاري بالمدن، والتقليل من حجم الجرائم التي تتم باستخدام هذه المركبة، مؤكدا أن وجود بديل لهذه المركبة في نقل المواطنين، يساعد في القضاء عليها بشكل نهائي.

زيادة نسب الجريمة

ويوضح أستاذ الإدارة المحلية، لـ"بوابة الأهرام"، أن عدم ترخيص الـ"توك توك" أهدر على الدولة ما يقرب من مليار و150 مليون جنيه سنويا في صورة إيرادات لخزانة الدولة.

وطالب بعمل حملات مكثفة على سائقي الـ"توك توك" من حيث أخذ عينات للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة سواء من نبات البانجو أوأنواع المخدرات أو المسكرات الأخرى؛ نظرًا لانتشار معدل الجريمة والاغتصاب والبلطجة والتحرشات الجنسية والخطف من قبل الأغلبية العظمى من سائقي الـ"توك توك".

مخالفة قانونية

فيما اعتبر اللواء مجدي الشاهد، مساعد وزير الداخلية السابق، أن حظر سيرالـ"توك توك" في مدينة 6 أكتوبر مخالفة قانونية؛ حيث إن القانون يحظر سير هذه المركبة في عواصم المحافظات وخارج المناطق المحددة، ومدينة أكتوبر ليست عاصمة لمحافظة ليتم حظر الـ"توك توك" بها وفقا ل المرور .aspx'> قانون المرور ، لذلك حظره في المدينة هو مخالفة لصحيح القانون، ولا يجب أن تكون القرارات مخالفة للقوانين.

ويوضح الخبير المرور ي، لـ"بوابة الأهرام"، أن المرور .aspx'> قانون المرور السابق 2008، أول قانون يعترف بضرورة ترخيص الـ"توك توك"، وفي المادة 7 عرف الـ"توك توك" في الفقرة الأولى، أما في الفقرة الثانية حظر سيره في عواصم المحافظات والطرق السريعة وخارج الخطوط المحددة، لافتا إلى أنه تم استبدال تعريف الـ"توك توك" والحظر، في 2 يوليو 2014 برقم 25، بعد موافقة مجلس النواب، على القانون.

إلغاء العقوبة
ويشير إلى أن حظر الـ"توك توك" خطأ لأنه لا يوجد قانون بذلك، مؤكدا أنه في المادة 74 كانت تنص على أن مخالفة الحظر له عقوبة من 500 على 1000 جنيه غرامة وتصبح 250 جنيهًا تصالح، وهي عقوبة لمخالفة المادة 7 التي تم شطبها، مما يعني أنه تم إلغاء العقوبة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية