أمين عام منظمة السياحة العالمية: ٤.١ مليار سائح وافد على مستوى العالم في ٢٠١٨

17-6-2019 | 15:32

زوراب بولوليكاشڤيلي مع وزيرة السياحة ورئيس الوزراء

 

فاطمة السروجي

شاركت وزارة السياحة صباح اليوم الإثنين، في أعمال الجلسة ١١٠ للمجلس التنفيذي التابعة ل منظمة السياحة العالمية والتي تعقد خلال الفترة من 16 إلى 18 يونيو الجاري في العاصمة ال أذربيجان ية باكو.


وخلال الجلسة استعرض الأمین العام ل منظمة السياحة العالمية السيد زوراب بولوليكاشڤيلي تقريرا عن الاتجاهات الراهنة للسياحة الدولية، تحدث خلاله عن وضع السیاحة عالميا والتوقعات السياحية لسنة 2019، مشيرا إلى ارتفاع عدد السیاح الوافدین في العالم أجمع بنسبة 6 ٪ في عام 2018 لیصل إلى 4.1 ملیار.

وأعرب عن توقع المنظمة أن تصل نسبة نمو السیاحة الدولیة الوافدة في كل العالم مابين 3 إلى 4٪ في عام 2019 بما یتماشى مع اتجاهات النمو العالمية.

وتم خلال الجلسة الإعلان عن إعادة انضمام الولايات المتحدة الأمريكية ل منظمة السياحة العالمية بعد ٢٣ عاما، وهذا يعزز من أهمية منظمة السياحة العالمية خلال الفترة المقبلة.

كما تحدث الأمين العام ل منظمة السياحة العالمية عن افتتاح المتحف المصري الكبير 2020، مشيرا الي أنه يعد أكبر متحف في العالم، معربا عن ترقب العالم أجمع لافتتاح أكبر صرح ثقافي في العالم، كما دعا الدول الأعضاء لزيارة المتحف المصري الكبير بعد افتتاحه.

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين المنظمة والبرلمان الأوروبي، وأن وزيرة السياحة السابقة لليونان إيلينا كونتورا انتُخبت مؤخراً عضوا بالبرلمان الأوروبي، وقد استطاعت أن تضع قطاع السياحة ضمن أجندة المناقشات للاتحاد الأوروبي، وأكد على أهمية التكامل بين الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية وتبادل الخبرات للنهوض بهذا القطاع الحيوي الذي يؤثر في حياة الملايين من البشر.

هذا وقد تضمن جدول أعمال الدورة عدة موضوعات منها مناقشة التحضيرات الخاصة بانعقاد الدورة الثالثة والعشرين للجمعية العامة، ومكان وانعقاد الدورة 111 للمجلس التنفيذي، ومناقشة تقرير لجنة النظر في طلبات العضوية بالانتساب، وتقرير عن اتفاقية منظمة السياحة العالمية الإطارية لأخلاقيات وآداب السياحة، وتقرير عن يوم السياحة العالمى " الشعارات والدول المضيفة لسنة 2020 و 2021 والتي سيتم اقتراحها على الجمعية العامة.

بالإضافة إلى أنه سيتم مناقشة تقرير عن محاور برنامج العمل والشئون الإدارية للفترة 2018-2019 ، وعن الفترة 2020-2021 ومنها تقرير عن أكاديمية منظمة السياحة العالمية ، وتقرير عن استحداث شبكة منظمة السياحة العالمية لمراكز الابتكار السياحي، ومناقشة التقرير المالي ل منظمة السياحة العالمية والبيانات المالیة.

جدير بالذكر أن مصر تشغل عضوية المجلس التنفيذى ل منظمة السياحة العالمية والذي يتكون من 35 دولة، ورئيس المجلس التنفيذي الحالى هى دولة زامبيا، والنائب الأول للرئيس هى الأرجنتين والنائب الثانى للرئيس هى تايلاند، ويجتمع المجلس مرتين سنوياً، وتتمثل مهمة المجلس في اتخاذ جميع التدابير اللازمة، بالتشاور مع الأمين العام، لتنفيذ قراراته وتوصياته الصادرة عن الجمعية وتقديم تقرير بذلك إلى الجمعية العامة.

[x]