الوكيل: مؤتمر «ميدا فينانس» خطوة عملية لتحريك عجلة الاقتصاد وجذب الاستثمارات

16-6-2019 | 20:38

أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

 

سلمى الوردجي

صرح أحمد الوكيل ، رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس غرف البحر الأبيض، أن هناك مساعى لزيادة الصادرات الصناعية والخدمية إلى الأسواق الحرة فى دول الجوار بالوطن العربي وإفريقيا.


جاء ذلك خلال المؤتمر الأورومتوسطي الخامس للتمويل «ميدا فينانس»، مساء اليوم الأحد، الذي حضره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ووزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتموين والتجارة الداخلية، والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الأعمال.

وأشار إلى أن هذا المؤتمر خطوة عملية لتحريك عجلة ال اقتصاد ، وجذب الاستثمارات، وتنمية الصادرات وتنمية المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال.

ولفت إلى نجاح الغرف التجارية، فى دعم موارد الدولة، ويسرت إجراءات الإقرارات الضريبية، وتحصيل أكثر من 1.4 مليار جنيه لصالح الضرائب فى الموسم الضريبى الأخير.

كما أن اتحاد غرف البحر الأبيض المتوسط، والتحالف الأورومتوسطي، يقود شراكات مع الاتحاد الأوروبي، الذى دعمنا بمنح لأكثر من 27 مشروعا إقليميا وعبر الحدود لدعم التجارة والصناعة والاستثمار.

وأكد على أن مراكز التميز الموجودة بالغرف التجارية سهلت إنشاء الشركات في أقل من 22 دقيقة، والتى تم إنشاؤها وتوسيعها بدعم من المعونة الأمريكية.

وقال إننا سنشهد مرحلة جديدة من خلال تحديث التجارة وتعميق الصناعة وتطوير سلاسل الإمداد بإنشاء مراكز لوجستية وبورصات سلعية حديثة فى كل ربوع مصر لرفع القدرة التنافسية لمنتسبينا محليا ودوليا لتنمية الصادرات.

وأشار إلى أنه سيتم عرض الآليات المتاحة للتجارة والصناعة والخدمات للقطاع الخاص فى جنوب البحر الأبيض، من خطوط تمويل ميسر، ومنح ومعونة فنية، وضمان مخاطر الاستثمار.