ندوة مهرجان مكناس للفيلم تطالب صناع السينما العرب بإظهار الهوية العربية في أفلامهم | صور

16-6-2019 | 20:03

ندوة مهرجان مكناس للفيلم العربي

 

مكناس - المغرب / محمد يوسف الشريف

أقيمت اليوم علي هامش فعاليات مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي أولي ندواته الرئيسية التي حملت اسم "السينما العربية وسؤال الهوية" أدارها الناقد المغربي حسن نبراس، وشارك فيها الدكتور نور الدين الصايل، والدكتور وليد سيف أستاذ السيناريو بمعهد النقد المصري.

وقد أسفرت المناقشات التي دارت بين المتحدثين والإعلاميين والسينمائيين الحضور عن ضرورة اظهار الهوية العربية داخل جميع الأفلام العربية التي يتم إنتاجها من المحيط إلي الخليج، كما أشار المتحدثين عن أن هوية السينما العربية في الماضي والحاضر ترتبط ارتباط وثيق بالسينما المصرية التي كانت ومازالت عبارة عن توثيق فاعل لأهم القضايا العربية والمصرية بالطبع، وخصوصًا أنها قدمت العديد من النجوم العرب داخل إبداعها السينمائي، والذي اصبحوا نجوم معروفين علي الساحة الفتية.

كما عرض عصر اليوم الفيلم المصري ليل خارجي بسينما قصر البلدية، والذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، وقد استقبله الجمهور المغربي بشكل متميز واحتفي بحضور بطلة الفيلم مني هلا ومنتجته هالة لطفي.

ويعرض أيضًا مساء اليوم من ضمن أفلام المسابقة الرسمية الفيلم السوري "أمينة" للمخرج أيمن زيدان.
وضمن أفلام البانوراما عرض الفيلم المغربي دالاس، وضمن أفلام تكريم السينما المصرية يعرض في المساء فيلم "الاختيار" بحضور النجم النصري المكرم محمود قابيل والذي شارك في بطولته للمخرج يوسف شاهين.

كما انطلقت في الصباح أولي محاضرات ورش السيناريو للدكتور وليد سيف، وصناعة الفيلم الوثائقي ويلقيها حسام وهبة، وورشة إدارة الصورة التي يحاضرها طارق بن عبدالله.

ويرأس المهرجان حسن الروخ ويديره إدريس الروخ ويقوم علي تنظيمه جمعية مكناس الزيتون الكبرى بشراكة مع المجلس البلدي لمكناس، ومجلس عمالة مكناس، وجماعة المشوار الستينية وجهة فاس- مكناس، وبدعم من وزارة الثقافة.


ندوة مهرجان مكناس للفيلم العربي


ندوة مهرجان مكناس للفيلم العربي


ندوة مهرجان مكناس للفيلم العربي

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]