خبراء: صناعة مراكز البيانات تسهم في تعزيز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

15-6-2019 | 17:31

مراكز البيانات

 

أحمد سعيد طنطاوي

أكد عدد كبير من الخبراء على أن صناعة مراكز البيانات ستسهم في تعزيز حضور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومساهماته في بناء الاقتصاد، خاصة أن هناك مشروعات قائمة في الوقت الحالي تقدر فيها استثماراتها المبدئية بأكثر من 3 مليارات جنيه في العاصمة الإدارية الجديدة، وبعض المشروعات الخاصة.


جاء ذلك قبيل مشاركتهم في المؤتمر الثالث لمستقبل مراكز البيانات The future of Data Centers (FDC)، والمقرر انطلاق فعالياته غدا وحتى 18 من الشهر الجاري، تحت رعاية وحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات.

وركزوا على أهمية صناعة مراكز البيانات مع ضرورة الاهتمام بها باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة المصرية.

فيما أعرب المهندس عمرو فاروق، رئيس المؤتمر عن سعادته بزيادة نسب الحضور والمشاركة المتوقعة من المتخصصين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن المشاركين، مؤكدا أن مراكز البيانات تعتمد على 11 نطاقا رئيسيا يتناولها المؤتمر في جلساتها وهي: Facilities ،Virtualization& Hyper Convergence ، Computing، Storage ، Network ،Hardware& Platform ، Orchestration& User Management ، Application &Cloud Governance ، Compliance & Audits ، Physical-Cyber Security ، Process& Governance .

وتابع قائلًا: إن هناك جلسات نقاشية مهمة ستعقد على مدار يومي المؤتمر منها أربع جلسات تخصصية أبرزها قيادة المرأة في مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن أبرز المتحدثين فيها الدكتورة ماريان عازر النائبة في البرلمان المصري، وتتناول الجلسة الثانية تحديات الأمن السيبراني في مصر والعالم ويحاضر فيها عدد من الخبراء المتخصصين، كما يحاضر في الجلسة الثالثة الدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات ويناقش قانون حماية البيانات الشخصية، بينما تتناول الجلسة الرابعة تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على المجتمع وتتحدث فيها الدكتورة مي البطران النائبة البرلمانية.

وأشار فاروق، أيضا أن المعرض المصاحب للمؤتمر تشارك فيه 30 شركة تستعرض فيه الشركات تجارب حية وواقعية أمام المشاركين في المؤتمر.

وأكد المهندس محمد سامح، من الشركة المصرية للاتصالات، أن المصرية للاتصالات تخطو خطوات ثابتة في مشروعات مراكز البيانات خاصة أنها قد وقعت مؤخرا عدة اتفاقيات تعاون مع مايكروسوفت ونوكيا وهواوي للمضي قدما في مشروعات بناء مراكز البيانات بهدف تقديم خدمات الحوسبة السحابية وتنمية الطلب محليا وعالميا.

ومن جانبه أكد المهندس بسام زكي، مدير إحدى الشركات الخاصة، أن هناك تركيزا واهتماما كبيرا من الحكومة للإسراع بمنظومة التحول الرقمي والمشروعات التي تعتمد عليها مثل العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أن هناك مشروعات قائمة في الوقت الحالي تقدر فيها الاستثمارات المبدئية 200 مليون دولار، مشيرا إلى أن شركته ستناقش عددا من الموضوعات الرئيسية خلال المؤتمر أبرزها: خارطة مراكز البيانات بمصر والتصميمات الأمنية لتكنولوجيا الحوسبة السحابية، وسيشارك بالحدث خبراء من فايبر مصر لمناقشة أحدث الاتجاهات حول مستقبل صناعة مراكز البيانات وتناول المجالات المختلفة لـتكنولوجيا مراكز البيانات.

ووصف المهندس طارق شبكة، الدور الذي تلعبه الشركة في السوق بأنها تعد همزة الوصل بين مقدمي الخدمات والعملاء، مؤكدا أن مصر لديها فرصا عظيمة لأن تصبح المركز الإقليمي لصناعة مراكز البيانات بفضل توافر الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة على أعلى مستوى احترافي.

وأكد محمود سامي، المسئول عن الأسواق الناشئة بإحدى الشركات، أن العالم يخوض سباقا حقيقيا بين الشركات العاملة في مجال الأمن المعلوماتي والهاكرز، مشيرا هذا السباق لن ينتهي أبدا ورغم ذلك فإن حلول تأمين البيانات والمعلومات ماهي إلا عامل مهم ورئيسي في تحليل الأعمال.

وتوقع المهندس محمد شاهين، نائب رئيس شركة شنايدر مصر وشمال شرق إفريقيا لقطاع الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، أن يتضاعف النمو لمراكز البيانات في منطقة الشرق الأوسط ومصر، مشيرا أن شنايدر إليكتريك هي الشركة الأولى عالمياً في قطاع تكنولوجيا المعلومات ومراكز البيانات، وحلول شبكات الأعمال والمنازل.


صورة أرشيفية لمؤتمر صناعة مراكز البيانات

اقرأ ايضا: