"القوى العاملة": أطلقنا خطة لمكافحة أسوأ أشكال عمل الطفل منذ 2018 .. و"التضامن": 83% منهم يعملون في الريف

12-6-2019 | 20:46

عمالة الأطفال

 

محمد خير الله

قالت شريفة محمد على، مدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل بوزارة القوى العاملة ، إنه انطلاقا من دور الوزارة فى حماية ورعاية الأطفال العاملين تم إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة فى يناير ٢٠١٨.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي تنظمها منظمة العمل الدولية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة القوى العاملة والمجلس القومي للطفولة والأمومة باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال ، تحت شعار"يجب ألا ينشغل الأطفال بالعمل في الحقول، ولكن بتحقيق أحلامهم!".

وأضافت أن قضية عمالة الأطفال أصبحت تمثل قضية اجتماعية وأخلاقية لم يعد من الممكن أو من المسموح به إهمالها أو التباطؤ في إيجاد الحلول الحاسمة لها، ولاسيما في إطار السعي نحو القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال ، موضحة أن المجتمع الدولي بأكمله أصبح يهتم بحقوق الطفل وحمايته ويعطيه أولوية محورية لجهود منظومة الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

من جانبها قالت سمية الألفي، رئيسة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه وفقا لآخر إحصاء قامت به مصر تم إجراؤه في 2010، وصدر في 2011، إن عمالة الأطفال تبلغ مليونا و600 ألف طفل عامل، مشيرًة أن مصر تحتاج حاليا لمسح شامل حديث.

وأضافت الألفي، خلال احتفالية منظمة العمل الدولية، أن الإحصائية أوضحت أن 83% من الأطفال العاملين يعملون في القطاع الريفي، وأن ثلثي هذا العدد من الذكور، موضحة أنه لابد أن نسلط الضوء على "لا لعمل الأطفال "، ونؤكد أن المكان الطبيعي للطفل لابد أن يكون في المدرسة.

وأشارت إلى أن عمل الطفل يعوقه عن تنمية مهاراته، ويدمر مستقبله، مضيفة أنه وفقا للمواثيق الدولية لحقوق الطفل في المادة 32، فمن حق الطفل حمايته من الاستهلاك الاقتصادي، مؤكدة أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية.

وأكدت أن دور الوزارة لا يقتصر على مساندة الأطفال العاملين فقط، وإعادتهم للتعليم، بل الوقاية من الدخول لسوق العمل، وذلك من خلال برنامج تكافل وكرامة، والذي ترصد الدولة له نحو 14مليار جنيه سنويا، مؤكدة أن 72% من المستفيدين في البرنامج من الوجه القبلي، مشيرة أن من أهم أدوار الوزارة تحسين مستوى المعيشة، وإغلاق منابع عمل الأطفال .

وأشارت، أن الوزارة تمتلك نحو 16 مركزا لرعاية الأطفال العاملين، مهمتهم هي سحب الأطفال من سوق العمل، وإعادتهم للتعليم، وناشدت الألفي، منظمة العمل الدولية بتبني مسح جديد خاص لمصر، وتوحيد واستثمار الجهود.

[x]