مقترح برلماني بتحويل "فوه" بكفر الشيخ لمدينة ذات طابع خاص

12-6-2019 | 14:52

النائبة هالة أبو السعد

 

غادة أبو طالب

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، بطلب إبداء اقتراح برغبة موجهة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن تحويل مدينة فوه لمدينة ذات طابع خاص تتبع مجلس الوزراء.


وقالت النائبة، إن مدينة فوه هى إحدى مدن الدلتا وتقع على الشاطئ الشرقى لفرع رشيد وبنيت فى واحدة من أجمل المواقع على شاطئ النيل وكانت فيما مضى المكان الذى ترسو فيه كل سفن أوروبا، كما تعتبر هذه المدينة واحدة من أهم المدن التاريخية والأثرية فى مصر فهى تعتبر ثالث مدينة من حيث عدد الآثار الإسلامية بعد القاهرة الفاطمية ورشيد.

وأضافت: "تشتهر المدينة بصناعة الكليم اليدوى، وما ينفذ عليه من مناظر طبيعية وتراثية وأشغال رائعة، ولا تزال المهنة هى مهنة أساسية لمعظم سكان المدينة، وهى أيضاً مثال جيد للسياحة الريفية، حيث انتشر هذا النوع من السياحة واصبح جاذبًا للسياح، وحاز اهتمام السياحة الأجنبية، لقضاء الأوقات بين المزارع والحقول والتعرف على عادات وتقاليد الفلاح".

وأكدت أبو السعد أن ما تتمتع به المدينة من مناخ يتدرج انسيابيا بين المناخ المدارى والصحراوي الجاف ومناخ البحر المتوسط المعتدل الممطر شتاء والشمس الساطعة مع الرياح الموسمية والغيوم ورذاذ المطر والنسيم المنعش فى موسم الخريف مما جعلها مناسبة للسياحة على مدى العام، كما توجد بمدينة فوه ساعة أثرية ترجع إلى عهد محمد علي وهي من ضمن عدة ساعات أهداها إلى مدينة فوه، وهي جاذبة للسياح وللمهتمين بالآثار المصرية.

ولفتت إلى أن هيئة اليونسكو اختارتها لتكون محمية طبيعية باعتبارها قيمة أثرية إسلامية بعد القاهرة ورشيد، بالإضافة إلى مهارة صناع الحرف اليدوية التي تشتهر بها مدينة فوه على مستوى العالم مثل السجاد والكليم والجوبلان اليدوي ، وماينفذ عليه من مناظر طبيعية وتراثية.

وعلقت أن المدينة بوضعها الحالي لا ترقى ان تكون جاهزة لاستقبال الوفود السياحية وغير مؤهلة، غير أنها من المفترض أن تكون ( العاصمة الثقافية التراثية بالدلتا ) وذلك لقصور شديد فى البينة الاساسية والسياحية ( طرق جيدة – فنادق – قاعات عرض دائمة للمنتجات اليدوية – استغلال شاطئها للمراكب السياحية واللانشات الصغيرة للتنزه – المرافق العامة – الخدمات الأساسية التى يمكن أن تقدم للوافدين سواء بقضاء سياحة اليوم الواحد او اكثر من يوم ).

وبناء عليه طالبت النائبة بالموافقة على تحويل مدينة فوه لمدينة ذات طابع خاص تتبع مجلس الوزراء بشكل مباشر وذلك لأهمية المدينة التراثية والسياحية، لاسيما بعد تحويل مدينة رشيد الى مدينة ذات طابع خاص.