تباين ردود أفعال طلاب الثانوية العامة حول امتحان اللغة الإنجليزية

12-6-2019 | 13:37

امتحانات الثانوية العامة

 

محمود سعد

أدى طلاب الصف الثالث الثانوي العام، اليوم الأربعاء، امتحان اللغة الأجنبية الأولى "إنجليزي"، في إطار ماراثون امتحانات نهاية العام الدراسي 2018 - 2019.


وذلك بإجمالي عدد 620 ألفاً و782 طالبًا وطالبة، مقسمين كالتالي، إجمالي عدد طلاب اللغة الإنجليزية 618 ألفاً و383 طالبًا وطالبة، واللغة الفرنسية 2380 طالبًا وطالبة، واللغة الألمانية 19 طالبًا وطالبة.

تباين ردود الأفعال:
تباينت ردود الأفعال بين الطلاب، بعد الانتهاء من الامتحان، بين جانب من الطلاب أكد أن الامتحان جاء سهلا ومن النماذج الاسترشادية للوزارة، وجانب آخر، أكد صعوبة الامتحان وبه أسئلة طويلة بحاجة إلى وقت أكبر وبعضها معقدة.

حيث اشتكى بعض الطلاب من جزئيات بالامتحان، منها الترجمة، وشمولها بعض الكلمات الصعبة، وان البراجراف جاء عن استخدام التكنولوجيا في التعليم، وكان معظم محتواه " صعب".

توجيهات الوزارة:
شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة التزام الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات بعدم اصطحاب أجهزة الهواتف المحمولة أو أي أجهزة تكنولوجية أخرى، حيث إن ذلك يؤدي إلى تعرض الطالب الذي يثبت قيامه بذلك إلى إلغاء امتحانه هذا العام في الدورين الأول والثاني، إضافةً إلى حرمانه من أداء الامتحان في العام المقبل 2020/2019.

كان طلاب الثانوية العامة، قد انتهوا من أداء امتحانات "اللغة العربية – التربية الدينية – الاقتصاد – الإحصاء".

تداول الامتحان:
وتداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أسئلة زعمت أنها من امتحان اللغة الإنجليزية، للصف الثالث الثانوي، وذلك بعد مرور حوالي 20 دقيقة من زمن الامتحان.

غرفة عمليات:
وشكلت غرفة عمليات فى كل مديرية تعليمية وإدارة متصلة مباشرة بالغرفة المركزية لتلقى أى مشكلات تطرأ بالامتحانات، وتشغيل خطوط ساخنة بين لجان الامتحانات، وغرفة العمليات الفرعية في كل محافظة، ومنها لغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم.