تهاجم البشر وتحول ثمار الفاكهة إلى مومياء.. "البق البرسيمي".. آفة المرتفعات ووليدة تغير المناخ | صور

12-6-2019 | 19:35

حشرة البق البرسيمي تفسد المحاصيل الزراعية

 

إيمان محمد عباس

في منطقة جنوب سيناء، خاصة منطقة " سانت كاترين " المرتفعة وعلى ارتفاع نحو 1600 متر فوق سطح البحر، تنتشر بساتين الخوخ والمشمش واللوزيات والتين والعنب، التى بدأت تعانى التقلبات مناخية، حيت تم مؤخرا رصد انتشار كثيف وغير طبيعي لأحد الحشرات المستوطنة "Native" ويطلق عليها " البق البرسيمي " بعد ما كانت حشرة ثانوية قليلة العدد ضعيفة الانتشار، وكانت تتغذى علي الأعشاب والحشائش، لكنها وجدت فى بساتين الفاكهة والنباتات الطبية العطرية غذاء أفضل، فصلا عن مهاجمتها للبشر الموجدين فى محيط تواجدها.

 "بوابة الأهرام" ترصد أسباب تكاثرها وسر تحولها زيادة قوتها وشراستها،، وطرق القضاء عليها، والوقاية منها فى حالة هجومها على الإنسان، والإسعافات الأولية فى حالة لدغ الإنسان.

بداية، يقول الدكتور محمد فهيم، أستاذ تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن تغير المناخ ما زال يبعث رسائل ومن ضمن هذه الرسائل ما حدث فى سيناء، مضيفاً أن هذا المناخ أدى إلى زيادة كبيرة فى أجيال الحشرات "المستوطنة" فى هذه البيئات الأيكولوجية سواء البعوض أو الهموش ومعظم الحشرات "البرية" ومن هذه الحشرات، حشرة تسمى "بق البرسيم الحجازي."

 55 ألف نوع
ويضيف فيهم، أن أفراد هذه النوعية "الرتبة" واسع الانتشار ومعظمها "أرضية المعيشة" وكثيرا منها "مائية المعيشة"، وتتباين أفراد هذه الرتبة والمسمى بالبق فى عادتها الغذائية ومعيشتها، ويقدر عدد الأنواع المعروفة منها فى العالم بنحو 55 ألف نوع وتعد خامس أكبر رتبة من حيث العدد.

ويضيف الدكتور محمد فهيم، أن هذه الحشرة تتواجد بصورة "مستوطنة" فى بيئة الجبال، بين الأعشاب والحشائش البرية وتصيب بعض مثل القطن، البرسيم الحجازي، الطماطم، الزعتر، البردقوش، وثمار الفاكهة ذات النواة الحجرية مثل المشمش والخوخ والبرقوق واللوزيات والعنب والتفاح والتين، وقد بدأت هذه الحشرة فى الانتشار مع  بداية شهر مايو فى المناطق المرتفعة مثل " سانت كاترين "، كما انتشرت فى مساحات شاسعة من جنوب وسط سيناء، وشرق السويس، وعلى امتداد شرق قناة السويس وشرق الإسماعيلية وغيرها.

نشاط ربيعي
وأشار أستاذ التغيرات المناخية، إلى أن هذه الحشرة تتغذى على أوراق النباتات الحولية مثل البرسيم الحجازى والزعتر، وتستطيع تدمير كل المجموع الخضري للنباتات فى أيام معدودة، وتنتقل إلى ثمار الفاكهة وتمتص المادة السكرية داخل الثمرة  وتحولها إلى "مومياء" جافة، داكنة اللون قبل تسقط. وتقضى هذه الحشرة بياتها الشتوى على هيئه حشرة يافعة وحوريات، وتنشط فى الربيع حيث تتزاوج وتضع الإناث البيض على السطوح السفلى للأوراق على شكل سلاسل.

 تهيج الجلد وتورمه
وتهاجم هذه الحشرة – كما يقول الدكتور فهيم-  الإنسان وتسبب إزعاجا كبيرا، حيث يمكنها أن تغرس أجزاء فمها الثاقب فى جلد البشرة، وتقوم بلدغات سريعة ومتكررة وتسبب تهيج الجلد وتورمه، وفى هذه الحالة يمكن استخدام زيت السترونيلا ومضادات ال هستامين للعلاج والحماية منها. وأشار أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، أن لابد من اتباع طرق مكافحة وقائية، وأخرى عاجلة عن طريق الرش الفورى بالمبيدات.

مناطق جاذبة
وفى سياق متصل، قال واتر البحرى باحث بيئى ومؤسس "وايلد فينك" ومصور حياة طبيعية، أنه تعرض شخصياً للهجوم من هذه الحشرة بالبحر الأحمر، وتعرض لأكثر من 300 لدغة. وتكثر هذه الحشرة فى المناطق الحارة التى ينعدم فيها الهواء حيث يفرز جسم الإنسان رائحة نفاذه تشجع هذه الحشرة على مص هذه السوائل بما فيها الدم، وفى بعض الأحيان تلجأ للدغ كنوع من الدفاع عن نفسها. وأشار الباحث البيئى إلى أن أحد طرق الوقاية، هو ترك المنطقة التى تتواجد بها والوقوف فى منطقة تيار هواء قوى وتغطية الجسد بقدر الإمكان وخاصة الوجه والعين.

سبب تكاثرها
قال الحاج حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، إن حشر البق البرسيمى، هاجمت مزارع المشمش والخوخ واللوز بسيناء بـ"منطقة سانت كاترين " وسبب سرعة تكاثرها، أن المزارعين هناك لا يستخدمون المبيدات الحشريةوأكد نقيب الفلاحين، أن وزارة الزراعة بدأت فى مكافحة البق البرسيمي ، باستخدام المبيدات الحشرية بمواصفات خاصة لتكون الثمار آمنة، مضيفاً أن هجوم هذه الحشرات بهذا الصورة لأول مرة على مزارع الفاكهة "ب سانت كاترين "، يرجع إلى التغيرات المناخية الملائمة لسرعة تكاثر هذه الحشرات.

وأوضح صدام، ضرورة معالجة هذه المشكلة بالمكافحة الطبيعية بعيدا عن الإسراف فى استخدام المبيدات الكيماوية، حفاظا على المنتجات الزراعية السيناوية ذات السمعة العالمية الحسنة والمعروفة بأنها منتجات طبيعية خالية من المبيدات والكيماويات، ولذا تباع بأسعار أعلى من مثيلاتها فى أى مكان.


.


.


حشرة البق البرسيمي تهاجم الانسان


حشرة البق البرسيمي تهاجم الانسان


حشرة البق البرسيمي تهاجم الانسان

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة