مديرة البرنامج الإفريقي تكشف عن آليات وأهداف مؤتمر مكافحة الفساد بإفريقيا

12-6-2019 | 11:08

الدكتورة أماني الطويل

 

إيمان فكري

قالت الدكتورة أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، إن فكرة مؤتمر مكافحة الفساد بإفريقيا اقترحت من الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير الماضي، بهدف أن يكون هناك خطة إستراتيجية لمكافحة الفساد نظرًا للتأثير الكبير له على عمليات التنمية.


وأضافت الطويل، في برنامج "صباح الورد" المُذاع عبر شاشة قناة Ten، إن المؤتمر جاء في توقيته المناسب بعد 6 شهور من مبادرة الرئيس، فضلًا عن وجود عدد من المشكلات المُرتبطة بالفساد في إثيوبيا والحرب على الإرهاب، لأن مكافحة الفساد تسهم بشكل أو بأخر في دعم قدرات الدولة في مواجهة الإرهاب.

وأكدت الطويل، أن جهود مكافحة الإرهاب دوليًا بدأها الاتحاد الإفريقي العام الماضي، والحقيقة إن مصر قامت بجهود كبيرة لمكافحة الفساد وذلك عبر متابعة العاملين  بالجهاز التنفيذي، لافتة إلى تقدم مصر في ذلك الشأن نظرًا لامتلاكها آليات مكافحة الفساد وربما تستفيد الدول الإفريقية من ذلك.

وأوضحت، أن المؤتمر يعتمد بشكل أساسي على وضع إستراتيجية لمكافحة الفساد بإفريقيا، وأثره على التنمية وآليات مكافحة الفساد، وهي كلها مرتبطة بدعم قدرات الدولة، مضيفة أننا نبني الشراكات مع إفريقيا لأننا أشقاء في القارة ومصالحنا واحدة.