وكيل "البيطريين": الدواء قضية أمن قومي.. والبيطريون أعرف بطبيعة الأدوية

11-6-2019 | 01:52

جانب من لقاء ممثلي الاجتماع

 

غادة أبو طالب

أكد النائب الدكتور البدري أحمد ضيف، عضو مجلس النواب ، وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين ، أن الدواء ، قضية أمن قومي، مشيرا إلى أن موافقة مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على قانون هيئة سلامة الغذاء، وكذلك قانون التأمين الصحي الشامل من أهم القوانين التي أصدرها المجلس في دورة انعقاده الحالي.


وأضاف البدري، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن القانون تأخر كثيرا بعد أن كانت مصر تصدر لأكثر من ١٤٠ دولة، مؤكدا أهمية دور الطب البيطري في اقتصاد الدول، قائلا: "المواطن مش كل يوم يتعاطى أدوية لكن كل يوم يأكل نوعا من الطعام يحتوي على البروتين الحيواني".

ولفت البدري، إلى أن لجنة الصحة بمجلس النواب ، أمس الإثنين، استعمت خلال اجتماعها، لكل المهتمين بقطاع الدواء ، لمواد قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء والمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، موضحا أهمية دور وإشراك الأطباء البيطريين في القانون.

كما أكد أن القانون وضع من خلال معايير دقيقة لسلامة الغذاء بأسس علمية، والرقابة على الأغذية المتداولة المستوردة والمصدرة والتفتيش على أي مكان.

وقال البدري، إن الأطباء البيطريين ، أعرف بطبيعة الأدوية البيطرية، وطبيعة الحيوان كذلك تحضير اللقاحات والأمصال البيطرية من صميم عمل الطب البيطري، مشيرا إلى أهمية عدم تغول الصيادلة في هذا المجال وكل تخصص بتخصصه، وأن الهدف من القانون رفع الاقتصاد وصحة المواطن وتلبية قانون التأمين الصحي الشامل، المنتظر تطبيقه في أول 7 محافظات شهر يوليو المقبل بمحافظات القناة وشمال وجنوب سيناء.

وأوضح البدري، أن قانون 81 عام 1997، نص صراحة، بأحقية الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تطوير وإنتاج لقاحات والأمصال البيطيرية، مشيرا إلى أن استجابة الحكومة لمطالب البيطريين ، تمثل إيجابية كبيرة في تحقيق مطالب البيطريين خلال الفترة المقبلة.

شارك في الاجتماع، الدكتور خالد العامري، نقيب الأطباء البيطريين ، والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، والدكتور تامر عصام، نائب وزير الصحة، والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطيرية، والدكتور حسين خيري، رئيس اتحاد المهن الطبية، والدكتور محمد سعد مدير مركز بحوث الأمصال واللحقات بالعباسية، ولفيف من أساتذة الصيدلة والقائمين على المواد العلفية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]