رئيس الجايكا في الشرق الأوسط وأوروبا يزور مشروع مركب خوفو الثانية | صور

10-6-2019 | 16:31

مشروع مركب خوفو الثانية

 

عمر المهدي

زار  اليوم الإثنين، ساكاموتو تاكيما مدير الجايكا في الشرق الأوسط وأوروبا والوفد المرافق له مشروع مركب خوفو الثانية للوقوف على آخر التطورات التي يمر بها المشروع، وكان في استقبالهم كل من ممدوح طه المشرف الأثري بالمشروع، وعيسي زيدان مدير الترميم بالمشروع، وهيروماسا كروكوتشي مدير الجانب الياباني.


وأشار زيدان، إلى أن مدير الجايكا حرص علي مشاهدة عملية رفع الاخشاب من حفرة المركب وإدخالها إلي معامل الترميم بالموقع باستخدام الطرق العلمية المتبعة في ذلك، حيث استمع إلى شرح لخطوات الترميم التي تتم لجميع القطع الخشبية المستخرجة، وإعمال التوثيق التي يقوم بها فريق العمل باستخدام التصوير ثلاثي الإبعاد (الليزر سكان) لجميع القطع الخشبية.

وقال ممدوح طه، المشرف الأثري بالمشروع، إن Sakamoto Takema أعرب عن سعادته بالمراحل التي وصل إليها المشروع متمنياً التوفيق والنجاح للمشروع ولفريق العمل، موضحا أن فريق العمل قام باستخراج ما يقرب من ١٠٦٠ قطعة خشبية من إجمالي ١٢٦٠ قطعة، وتم ترميم ١٠٣٠ قطعة، ونقل ٨٢٤ قطعة خشبية الي المتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

وجدير بالذكر أن مشروع مركب خوفو الثانية مشروع مصري ياباني مشترك بين وزارة الآثار وجامعة هيجاشى الدولية اليابانية برئاسة الدكتور ساكوجي يوشيمورا وبدعم من الجايكا.


مشروع مركب خوفو الثانية


مشروع مركب خوفو الثانية


مشروع مركب خوفو الثانية

الأكثر قراءة

مادة إعلانية