أول أيام امتحانات الثانوية في "سكة السلامة".. والعربي والدين" بشرة خير" والتصدي لمحاولات التسريب

8-6-2019 | 16:02

امتحانات الثانوية العامة

 

محمود سعد

شهد اليوم الأول من امتحانات الصف الثالث الثانوي العام، للعام الدراسي الحالي 2018 – 2019، حالة من السعادة للطلاب، على مستوى جميع الشعب بالمرحلة، بعد أن مر بسلام، دون أي أزمات وصعوبات وشكاوى من أسئلة امتحانى اللغة العربية والتربية الدينية، في ماراثون الامتحانات.


اللغة العربية:
أدى 615348 طالبا وطالبة الامتحان في مادة اللغة العربية (الفترة الأولى) داخل 1817 لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

التربية الدينية:
أدى الطلاب خلال الفترة الثانية الامتحان في مادة التربية الدينية الإسلامية بإجمالي 563691 طالبا طالبة، وفي مادة التربية الدينية المسيحية بإجمالي 37065 طالبا طالبة.

تداول أجزاء من الامتحان:
كانت بعض صفحات الغش الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي، أكدت أنها استطاعت تسريب أجزاء من امتحان اللغة العربية والتربية الدينية، إلا أن فريق مكافحة الغش بالوزارة، نجح في رصد الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان اللغة العربية ، ونشره على صفحات الغش، وأن الطالب، كان يؤدي الامتحان فى إحدى لجان محافظة دمياط، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتعقد الامتحانات لـ669749 طالبا وطالبة منهم 264653 طالبًا وطالبة في الشعبة الأدبية و118071 طالبًا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما تعقد الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبًا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبًا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبًا حتى تاريخه.

تأمين الوزارة:
قال خالد عبدالحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام الامتحان، إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع كراسات الامتحان ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وأضاف عبدالحكم، أن أجواء الامتحان خلال اليوم الأول سارت بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

ملاحظات غرفة العمليات:
تلقت غرفة العمليات عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني عدة حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في إدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وإدارة ساقلته التعليمية وإدارة البلينا بمحافظة سوهاج، وإدارة دمياط الجديدة التعليمية بمحافظة دمياط، وإدارة العمرانية التعليمية بمحافظة الجيزة، وإدارة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، وإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، وتم تحديد الطلاب المسئولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

ورصدت غرفة العمليات بمحافظة كفر الشيخ قيام بعض الطلاب بمدرسة الشهيد مقدم محمد لطفي العشري الثانوية العسكرية للبنين بإحداث شغب أثناء انعقاد امتحان اللغة العربية داخل اللجنة ومحاولة الغش باستخدام الهاتف المحمول، وتم استدعاء الشرطة وضبط الطلاب (ط.ر.ع) و(ع.م.ع) و(غ.م.أ.م) وعمل محضر إثبات حالة بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مادة إعلانية