نقابتا الصحفيين في تونس والمغرب تدعوان إلى "التهدئة" و"التعقل" وعدم تسييس الكرة

7-6-2019 | 21:50

مباراة الترجي والوداد - أرشيفية

 

الألمانية

دعت النقابة الوطنية للصحفيين ال تونس يين والنقابة الوطنية للصحافة المغرب ية في بيان مشترك، قطاعي الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين إلى "التوقف عن تبادل التهم والتصدي للانحرافات ومراعاة العلاقات المتينة بين الشعبين".


ودعت النقابتان اليوم الجمعة، الصحفيين ال تونس يين والمغاربة إلى "التهدئة والتعقل والتسلح بالشروط المهنية النبيلة، التي تقتضي التجرد ومراعاة العلاقات الأخوية المتينة بين الشعبين الشقيقين".

وتسود حالة من التوتر بين قطاعي الإعلام في البلدين ومنصات التواصل الاجتماعي بسبب الأحداث التي رافقت مباراتي الدور النهائي لرابطة أبطال إفريقيا في الرباط و تونس ، والقرارات التي أعلنها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في اجتماعه الطارئ في باريس يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

وبجانب الاحتجاجات المغرب ية ضد أداء التحكيم في المباراتين، فقد صبت قرارات لجنة الطوارئ بإعادة مباراة الإياب خارج تونس بدعوى عدم توفر الشروط الأمنية وإبطال تتويج الترجي باللقب، الزيت على النار في وسائل الإعلام ال تونس ية.

وجاء في البيان الصادر: "النقابتان تعبران عن استهجانهما لمحاولات تسييس مباراة عادية في كرة القدم جمعت بين ناديين رياضيين عريقين في البلدين الشقيقين".

وأوضح البيان "النقابتان تتابعان "بقلق بالغ التجاذبات الإعلامية الخطيرة في بعض المنابر ومن طرف بعض الزملاء الصحفيين ونشطاء التواصل الاجتماعي في تونس و المغرب ".

كما نبهتا إلى "الخطورة البالغة التي تكتسيها محاولات كيل التهم والقذف وإطلاق العنان للتهم المجانية من هذا الطرف أو ذاك".

[x]