أهم المناطق الترفيهية بالجيزة خلال احتفالات عيد الفطر

4-6-2019 | 20:16

صورة ارشيفية

 

الجيزة - محمد بدران

تنشر لكم بوابة الأهرام أهم المناطق ب الجيزة لزيارتها في العيد، حيث تعد محافظة الجيزة من أهم المحافظات الزاخرة بالمناطق السياحية والترفيهية من الحدائق والمزارات السياحية كالأهرامات و حديقة الحيوان والأورمان وبانوراما.. وغيرها.


حديقة الحيوان ات..

وتعد  حديقة الحيوان أشهر المناطق على الإطلاق لقضاء هذا اليوم وللاستمتاع بالتنزه وسط الحيوانات، لتعرف أطفالك على الحيوانات الموجودة بها ومعرفة طريقة تغذية كل حيوان منها، كما خصصت حديقة الحيوان ات أركانا جديدة للأطفال مثل "ملاهى الأطفال، السيارات الكهربائية، رسم على الوجه بألوان المياه، سينما الأطفال" بتقنية الـ 4 بأسعار رمزية لا يتعدى سعر التذكرة للفرد 5 جنيهات، بالإضافة إلى مكان مخصص للحيوانات الأليفة مثل الأرانب والقطط والعصافير خاص للأطفال للعب معهم وسعر تذكرة دخولها 5 جنيهات.

وتأسست الحديقة عام 1891، وتُعد أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وهى أول وأعرق حدائق الحيوانات في إفريقيا، وكانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا"، وتفتح أبوابها للجمهور من الساعة 9 صباحا إلى 5 مساءً يوميا، ماعدا يوم الثلاثاء من كل أسبوع، غير أن هذه القاعدة يتم التغاضى عنها فى الأعياد والمواسم والاحتفالات العامة.

وكان الخديو إسماعيل، أمر بإنشاء الحديقة، وتم افتتاحها في عام 1891 م من قبل الخديو محمد توفيق ابن الخديو إسماعيل، حيث بدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة، غير موجودة في الطبيعة المصرية، ويوجد في الحديقة حاليا أكثر من 6 آلاف حيوان من 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية وغيرها، وتبلغ مساحة الحديقة حوالى 80 فدانا، وتوجد بها جداول مائية.

حديقة الأورمان ..

حديقة الأورمان هى حديقة أمام حديقة الحيوان ب الجيزة ، وتعد من أكبر الحدائق النباتية فى العالم، وتشتهر بمعارض الزهور والنباتات بخلاف البحيرات الصغيرة الموجودة داخلها والكبارى، التى طالما تألق نجوم السينما فى تصوير الأفلام الرومانسية عليها، ومخصص بالحديقة ركن للعب الأطفال.

والحديقة مقامة على مساحة 28 فدانا، وأنشئت عام 1873، وتضم مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل، وقد تم إنشاؤها في عهد الخديو إسماعيل، عام 1875، بهدف إمداد القصور الخديوية بالفاكهة والموالح والخضر، والتي تم جلبها من جزيرة صقلية.

حديقة بانوراما ..
حديقة بانوراما الجيزة على طريق الفيوم، حيث أعلنت المحافظة فتحها مجانا للمواطنين طوال أيام عيد الفطر المبارك ، بناء على توجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة .

حديقة سفاري..
ثاني أكبر حديقة في مصر بعد حديقة الأزهر، صممت على مساحة 40 فدانا على الطراز الريفي، بأرض مطار إمبابة أسفل الطريق الدائري بجوار محور أحمد عرابي الجديد، بها مطاعم وملاهٍ وسينما ومساحة خضراء واسعة وبحيرة صناعية كبيرة، وعدد من الأشجار النادرة، وتوجد أماكن مميزة للتصويرمنها السواقي والبحيرة الصناعية.

الأهرامات..
تعد أهرامات الجيزة أهم المعالم التي تميز المحافظة، وتحظى باهتمام كبير من قبل مرتاديها سواء من المصريين أو الأجانب، وتقع على هضبة الجيزة بالضفة الغربية لنهر النيل، وهي تشمل ثلاثة أهرامات خوفو، وخفرع ومنقرع.

منطقة سقارة..
هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج، ويقع بجبانة سقارة شمال غربي مدينة ممفيس القديمة في مصر، بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ بناه له وزيره إمحتب، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

ويتكون أول هرم مصري من 6 مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، وتأثر الهرم بالزلزال الذي وقع في العام 1992، وأدى إلى سقوط أجزاء من مجموعة الجنائزية، وكان أقدم هرم في التاريخ، وأثارت أعمال ترميمه خلال العام الماضي ضجة إعلامية وعالمية حيث خروج من قائمة التراث العالمي طبقًا لتقرير هيئة اليونسكو بسبب انعدام الصيانة، مما أدى إلى تهدم أجزاء منه.

القرية الفرعونية..
بدأت فكرة القرية الفرعونية بحلم للدكتور حسن رجب في عمل متحف حي، يضم أناسًا حقيقيين يرتدون زيا فرعونيا ويجسدون الحياة المصرية القديمة، لتقريب العصور المصرية القديمة للزائر.

وفي العام 1974 بدأ الدكتور حسن رجب في تحويل جزيرة يعقوب إلى نموذج شديد التطابق لحياه المصريين القدماء، وكانت الخطوة الأولى هي زراعة ما يقرب من 5 آلاف شجرة حول القرية لحجب مظاهر القاهرة الحديثة، وكانت أوائل تلك الأشجار شجر الصفصاف، والجميز، والنخيل.

المتحف الزراعي..
كان الغرض من إنشائه هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، ونافذة تطل منها كل الأجيال على حضارة مصر الزراعية، فضلًا عن كونه مركزًا للثقافة الزراعية، وكان المتحف قد أقيم في سراي الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديو إسماعيل في حي الدقي، في العام 1930.

وأطلق عليه في البداية اسم "متحف فؤاد الأول الزراعي"، ويمكن اعتباره ثمانية متاحف، وتزيد مساحته على ثلاثين فدانًا، أي ما يعادل 175 ألف متر مربع، ويعد أول متحف زراعي في العالم.

مادة إعلانية