روشتة غذائية لقضاء عيد سعيد

4-6-2019 | 16:34

حلويات العيد

 

محمد علي

ساعات قليلة تفصلنا عن عيد الفطر المبارك، أعاده الله علي مصر وشعبها والأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، ويرتبط عبد الفطر المبارك عند الكثير بتناول الحلويات مثل الكعك والبسكويت والبيتى فور.

وكالعادة مع إطلاق التحذيرات من الإفراط في تناول حلويات العيد، إلا أنه قد يفرط البعض دون قصد، مما قد ينتج عنه بعض التلبكات المعوية ونزلات الإسهال والتهابات بالجهاز الهضمي.

ولقضاء عيد فطر سعيد، دون مشاكل صحية أو غذائية، قدم الدكتور محمد خيري استشاري ال تغذية العلاجية وعلاج السمنة، عدة نصائح للمواطنين، موضحا أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي تحد من تفاقم المشكلة وعدم وصولها لمرحلة زيارة الطبيب، وبخاصة في أول أيام العيد ومنها عدم الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والأسماك المملحة والأطباق الدسمة وبخاصة مع كعك وبسكويت العيد والتي تؤدي إلى تكاثر ونمو البكتريا داخل الجهاز الهضمي.

ونصح خيري، بالاكتفاء بتناول 1 قطعة كعك و3 بسكويت في صباح يوم العيد، مع كوب لبن منزوع الدسم، مضيفا أنه يمكن تناول كوب عصير فاكهة طبيعي بدون إضافة السكر، لتقليل امتصاص الدهون وحماية جدار المعدة والقولون.

وعن أبرز الاحتياطات قال خيري، إنه يجب تناول 2 ثمرة فاكهة ما بين الإفطار صبيحة يوم العيد وبين وجبة الغداء، وبخاصة فاكهة التفاح أو الكنتالوب أو الموز، لأنها غنية بالبوتاسيوم والألياف والأملاح المعدنية  وبدورهما يقللان من احتمال تلبك المعدة.

ونصح استشاري ال تغذية ، بضرورة مراعاة الانتقال من نظام وجبتين خلال الشهر الفضيل إلى نظام الثلاث وجبات، وحث على ضرورة تقليل كميات الطعام قدر الإمكان، وعدم الإفراط في تناول المنبهات كالقهوة والمياه الغازية، وبخاصة في أول أيام العيد.

واختتم حديثه مشددًا على أنه في حالة الإصابة بنوبات مغص حادة وإسهال شديد يجب زيارة الطبيب المختص والذهاب إلى أقرب مستشفى.