"الشرق الأوسط" المتوتر دائمًا!!

4-6-2019 | 20:35

 

شعوب الشرق الأوسط التعيس صارت تعيش بين هواجس وتوترات وتهديدات ووعيد من أمريكا لإيران وبالعكس من إيران في اتجاه أمريكا وإسرائيل .. وهكذا والسجال مُتصل ولا ينقطع .. بالإضافة إلى التآمر القطري التركي المتواصل على دول المنطقة وتدخلاتهم في الشأن الليبي والسوري وباقي الدول العربية وهذا مجاله حديث آخر ..


وها هي موجة جديدة من التوترات تجتاح الشرق الأوسط بصفة عامة، ومنطقة الخليج بشكل خاص؛ وذلك بسبب قرار دونالد ترامب بإنهاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة لثماني دول تسمح لها بشراء البترول من إيران وطبعاً سيكون هناك تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإيراني الذي يعاني أساسًا مع توقعات بانخفاض صادرات البترول الإيراني إلى 500 ألف برميل يوميًا، وبالتالي ستخسر الحكومة الإيرانية مصدرًا كبيرًا للدخل في حين أن الاقتصاد الإيراني يعاني من هبوط حاد ..

وكلما ازدادت الضغوط الأمريكية على إيران.. زادت إيران من عنادها وزادت التصريحات العنترية من الملالي ضد الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها التهديدات الإيرانية الأخيرة بأن إيران قادرة على توجيه ضربات موجعة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في المنطقة ..

ومعروف الأسلوب الإيراني؛ وهو شن الهجمات والاعتداءات عن طريق عملائها؛ سواء في اليمن أو سوريا أو العراق وبعد شن الاعتداءات يمكن نفيها – بمعنى عدم الاستفزاز المباشر - لأنهم يدركون جيدًا أن العدوان أو الهجوم المباشر على أمريكا ستكون تكلفته باهظة للغاية وسوف يكون رد الفعل العسكري الأمريكي عليه مٌدمرًا وكارثيًا ..

ولذلك يركزون على الأسلوب غير المباشر، وتنفيذ عمليات تخريبية محدودة عن طريق عملائها؛ سواء ضد القوات الأمريكية الرابضة في الخليج أو ضد مصالح حلفاء أمريكا وأصدقائها.. وفعلًا بعض المصادر تُرجح بأن الاستخبارات الأمريكية لديها معلومات عن خطط لعمليات تخريبية من هذه النوعية؛ ولذلك جاء هذا التحرك الأمريكي السريع بإرسال مجموعة من حاملات الطائرات إلى الخليج كرسالة قوية لإيران مفادها - أننا على علم بما تخططون له من عمليات تخريبية، وأيضًا إنذار شديد للإيرانيين بأن الأمريكان يعلمون ما يفعلونه وهو ما سيعزز من ردعهم، وقالها صراحة مستشار الأمن القومي جون بولتون وأعلن: بأن إيران سوف تواجه قوة بلا هوادة.. إذا اتخذت أي تحرك أو إجراء ضد القوات والمصالح الأمريكية وحلفائها الإقليميين..

ولكن على الجانب الآخر أكد كثير من المحللين السياسيين المقربين من دوائر صُنع القرار داخل الإدارة الأمريكية أن احتمالات الحرب ضد إيران ضئيلة للغاية، وأن مستشار الأمن الأمريكي ترك للإيرانيين مساحة كبيرة للغاية ليختبروا فيها مدى رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية التي لا تريد أن تتعرض حقول البترول والنفط وناقلاته وبنيته التحتية لأي أعمال تخريبية، كما حدث عقب تصريحات بولتون وقع تفجير في مخازن للبترول بالقرب من ميناء ينبع بالمملكة العربية السعودية.

ثم بعد ذلك تعرضت أربع ناقلات للبترول اثنتان منها سعوديتان وواحدة إماراتية وأخرى نرويجية لعمليات تخريب عن طريق متفجرات تسببت في خسائر محدودة وبعدها بيومين قامت طائرات حوثية بقصف محطتين سعوديتين لتخزين وضخ البترول .. وبالتالي تكون الرسائل وصلت للأمريكان .. وفي العراق أطلقت الميليـشيات الشيعية صاروخًا على مسافة تبعد 300 متر تقريبًا من السفارة الأمريكية الواقعة في المنطقة الخضراء ببغداد..

وكان الهدف منها رسالة أخرى للأمريكان تدل على ما يمكنها فعله للجنود والعاملين الأمريكان المتمركزين في العراق .. طبعًا لا نستطيع أن نغفل الجانب الاقتصادي إذ حدث ارتفاع طفيف في أسعار البترول والتأمين وبعد أن ازداد التوتر صرح ترامب بأنه لا يريد حربًا مع إيران وأيضًا الملالي و المرشد علي خامئني قال أيضًا على غير العادة: لا نريد حربًا ولا هم يريدونها .. ولكن التوترات لم تهدأ .. وللحديث بقية .. وكل عام وأنتم بخير .. والله المستعان.

مقالات اخري للكاتب

يوميات نيويورك .. رئيس وملياردير.. وفاشل ومهرج

الحرب الكلامية تتصاعد بشكل ملحوظ بين مايكل بلومبيرج الملياردير الأمريكي والمُرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة أمام

يوميات نيويورك .. ترامب عاد لينتقم

تابعت ليلة الجمعة الماضية مناظرة تليفزيونية بين المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأمريكية المقبلة.. اشتبك فيها المرشحون الديمقراطيون؛ مما جعلها مناظرة متوترة

يوميات نيويورك 7.. "الفارس المصري" أسعد رجل في أمريكا

نعم يا سادة.. إن أسعد رجل فيكِ يا أمريكا؛ بل وفي العالم هو الشاب المصري الأمريكي نايل نصار؛ وهو يستحق هذا اللقب بعد أن أعلنت جينيفر ابنة الملياردير الأمريكي

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

يوميات نيويورك 6 .. "قرن ترامب وصفقته"

"مؤتمر برلين" .. ما أشبه الليلة بالبارحة

"مؤتمر برلين" وما أشبه الليلة بالبارحة

يوميات نيويورك 5.. حرب "لم يٌقتل فيها أحد"

المشهد الإعلامي والسياسي الأمريكي خلال الأسبوع الماضي صدق عليه القول الشهير "أسمعُ ضجيجًا ولا أرى طحنًا" وكان أيضًا مليئًا بالصواريخ الفارغة من الرؤوس الحربية وأيضًا مليئًا بصواريخ التغريدات والتويتات على تويتر..

[x]