دعوات لهيئات تنظيم الطيران في العالم للسماح بعودة رحلات "بوينج 737 ماكس"

3-6-2019 | 23:22

بوينج 737 ماكس

 

تهانى عبد الرحيم

وجهت شركات الطيران العالمية، دعوات لهيئات تنظيم الطيران على مستوى العالم، بالعمل معا من أجل السماح بعودة الرحلات الجوية على طائرات بوينج 737ماكس، ومنع حدوث خلاف بين الهيئات التنظيمية حول هذا الأمر.

جاء ذلك خلال أول اجتماع موسع يعقده رؤساء شركات الطيران في كوريا الجنوبية منذ وقوع حادثي تحطم طائرتي بوينج 737 ماكس 8 في إثيوبيا وإندونيسيا.

وذكر إد باستيان الرئيس التنفيذي لشركة "دلتا إيرلاينز" الجوية الأمريكية في تصريحات صحفية في سول: "من المهم للغاية أن تتعاون هيئات تنظيم الطيران في جميع أنحاء العالم وتتخذ قرارا موحدا بشأن سلامة طائرات بوينج 737 ماكس 8 ".

وتابع باستيان قائلا: "إن إبقاء السياسة بعيدا عن مسائل السلامة أمر مهم".

من جانبها، حذرت رابطة شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، التي تضم في عضويتها الخطوط الجوية السنغافورية، الخطوط الجوية الماليزية، وهما من مستخدمى طائرات هذا الطراز، حذرت من أن تؤدي مجموعة من التقييمات غير الدقيقة لهيئات تنظيم الطيران حول صلاحية طائرات ماكس للتشغيل الجوي إلى إطالة أمد الوضع الراهن.

وكانت جميع الرحلات الجوية على متن طائرات بوينج 737 ماكس، التي نجحت في تحقيق الآلاف من طلبات البيع فقط بعد طرحها بعامين في سوق الطيران، قد تم إلغاؤها فى شهر مارس 2019 وذلك بعد أن تسبب حادث طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية في 10 مارس الماضي في صدور أوامر بمنع تحليق هذا النوع من الطائرات، بدءا من الصين وانتهاء بالولايات المتحدة.