مرصد الأزهر يستعرض جهوده بعد مرور 4 سنوات على افتتاحه

3-6-2019 | 12:00

مرصد الأزهر لمكافحة التطرف

 

شيماء عبد الهادي

أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم، تقريرًا مفصلًا حول أهم الإصدارات والتقارير والمشاركات والملفات التي تناولها المرصد بالدراسة والتحليل خلال السنوات الأربع الماضية منذ افتتاحه، ليكون أحد أهم دعائم الأزهر الحديثة.


أشار التقرير إلى أن المرصد الذي تمَّ افتتاحه في ٣ يونيو ٢٠١٥، يعمل باثنتي عشرة لغة حيَّة في محاربة الأفكار المتطرفة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفنيد الشبهات التي تبثُّها التنظيمات الإرهابية في عقول النشء والشباب، بالإضافة إلى مواجهة ظاهرة "الإسلاموفوبيا" وخطاب "الكراهية"، والوقوف على أحوال المسلمين في العالم.

وذكر التقرير أن المرصد أصدر خلال هذه الفترة ٣٠ كتابًا ودراسة باللغة العربية، أبرزها: دراسة «هل ترنَّحت الآلة الإعلامية لداعش؟» و"أين ذهبت عناصر داعش؟، وكتاب "مسلمو العالم" و"استراتيجية داعش في استقطاب الشباب" و"العائدون من داعش"، بالإضافة إلى 10 كتب باللغات الأجنبية.

وأضاف التقرير أن عدد المتابعات والأخبار التي أعدتها وحدات المرصد على مدار تلك السنوات الأربع، بلغ أكثر من 20 ألف تقرير ما بين يومي وأسبوعي ونصف شهري وشهري، مشيرًا إلى أن عدد المنشورات التي أعدها المرصد باللغة العربية على صفحات التواصل الاجتماعي وصل إلى ١٦٠٠ منشور، و٢٦٤٧ أخرى باللغات الأجنبية.

وتابع التقرير أن عدد الموضوعات التي نُشرت باللغة العربية عبر بوابة الأزهر الإلكترونية بلغ ١٩٠٠ منشور، بالإضافة إلى ٢١٠٠ أخرى باللغات الأجنبية، لافتًا إلى أن المرصد استقبل ٩٨ زيارة من شخصيات عالمية عامة وسياسيين بارزين، وأنه شارك في أكثر من ٥٠ فعالية دولية، وزار من خلال المؤتمرات وقوافل السلام أكثر من ٢٩ دولة في مختلف أرجاء العالم.

الأكثر قراءة