رسالة من الشاطئ الآخر.. عميد كلية الدراسات الإسلامية بصربيا يوجه كلمة للمسلمين عبر "بوابة الأهرام"

2-6-2019 | 15:20

الدكتور أنور جيكيتش عميد كلية الدراسات الإسلامية بصربيا

 

محمد عدلي الحديدي

رسالة من الشاطئ الآخر حلقة رمضانية تذاع عبر "بوابة الأهرام" نعرض فيها كلمة لأئمة وشيوخ وعلماء ومفتين في العالم الغربي يتناولون فيها فضائل شهر رمضان المبارك، وكيفية ممارسة المسلمين شعائر هذا الشهر الكريم في بلاد الغرب على الجهة الأخرى من الشاطئ، ويختمون حديثهم برسالة إلى المسلمين في العالم أجمع.


في هذه الحلقة نعرض رسالة من إقليم السنجق في بلاد البلقان ، للأستاذ الدكتور أنور جيكيتش، عميد كلية الدراسات الإسلامية بمدينة "نوفي بازار" في جمهورية صربيا.

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، قال البروفيسور أنور جيكيتش: الكثير لا يعلم أن في صربيا يوجد مسلمون.. نحن لسنا جالية مسلمة وإنما نحن مواطنون أصليون.. نحن المسلمون البوشناق نعيش في بلاد السنجق وتقوم المشيخة الإسلامية، بمدينة نوفي بازار، على شئون المسلمين الدينية والتعليمية؛ حيث أنشأت مؤسسات كثيرة منها مدارس لرياض الأطفال وتحفيظ القرآن، وكلية الدراسات الإسلامية التي يدرس بها ١٧٠ طالبًا، منهم 30 طالبًا في الماجستير و٢٠ في الدكتوراه.

وتابع البروفيسور أنور جيكيتش: كثيرًا ما استمعنا إلى علمائنا وخطبائنا عن فضل الصلاة والزكاة والصدقات في شهر رمضان الكريم، ولكن القليل من تطرق إلى باب العلم، برغم أن التعليم في الإسلام بدأ في هذا الشهر العظيم بليلة القدر عندما نزل الوحي على الرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" بـ"اقرأ" لتكون أول الأوامر للمسلمين من الله تعالى يحثنا على العلم لإعمار الأرض بَشرها وحجَرها.

واستمعوا إلى كلمة عميد كلية الدراسات الإسلامية بجمهورية صربيا، عبر الفيديو التالي:


رسالة من الشاطئ الآخر .. عميد كلية الدراسات الإسلامية بصربيا يوجه كلمة للمسلمين عبر "بوابة الأهرام"

[x]