ابن النيل يكتب: سر الحضارة (20)

29-5-2019 | 00:39

 

الحضارة الرومانية (13)

في القرن الحادي عشر انتشرت دراسة القانون بين العلمانيين في أوروبا، وأيضًا دراسة الأنظمة المؤسسية وقانون جوستنيان، واستمر تواجد المبادئ الأساسية لقانون المياه، جنبًا إلى جنب مع بعض القوانين التقليدية الجرمانية. 

وازدهرت دراسة القانون الروماني ولحقت به تطورات كبيرة تأسست جميعها على مجموعة Accursius؛ حيث استطاع القانونيون الذين عاصروا القرنين الرابع عشر والسادس عشر أن يطوروا مجموعة جيدة من القوانين الحديثة على هدى من القانون الروماني.

وامتدت تلك القوانين من إيطاليا إلى فرنسا، ثم إلى ألمانيا، ثم إلى باقي دول أوروبا، وتم تطبيقها حتى القرن السابع عشر، وتم تضمينها في التشريعات القائمة، أو على الأقل تمت الإشارة إليها من خلالها.

وفى كلتا الحالتين تمت صياغة قواعد القانون الروماني وتعديلها بما يتوافق مع ظروف كل دولة أو ولاية على حدة؛ وبرغم ذلك قامت بعض الولايات بتطوير تشريعاتها المائية دون الاستعانة بما تضمنته القوانين الرومانية من مبادئ.

في ألمانيا وهولندا والنمسا، أثرت مبادئ القانون الروماني في القوانين الحديثة التي بدأت في الظهور في القرنين الخامس والسادس عشر، وكان لها الفضل جنبًا إلي جنب مع الأعراف المحلية في ميلاد القانون المدني النمساوي في عام 1869 والقانون المدني الألماني في عام 1900، وفي فرنسا كان هناك تأثير مشابه للقانون الرومانى والأعراف المحلية التي تطورت خلال العصور الوسطى، وكانت بمثابة شرارة الانطلاق للقانون المدني الفرنسي في عام 180.

فى الإمبراطورية الرومانية الشرقية، استمر النظام القانوني الروماني ليس فقط حتى عام 1493 ـ  تاريخ سقوط القسطنطينية في يد الأتراك ـ ولكن حتى العصور الحديثة، وتمت ترجمة تشريعات جوستنيان إلى اللغة اليونانية، وظهر عدد من المجموعات القانونية اليونانية، واستمر القانون الروماني البيزنطي يحكم العلاقات بين المسيحيين خلال عصر الإمبراطورية العثمانية وحتى استقلال دول البلقان؛ لذلك يلاحظ أن التشريعات الحديثة في كل من اليونان (القانون المدنى عام 1827)، وصربيا وبلغاريا ورومانيا وروسيا قد تأثرت جميعها بالمبادئ الرئيسية لقانون المياه الروماني البيزنطي.

مقالات اخري للكاتب

فتاة الأوتوبيس .. عايزة حقها

ركبت الأوتوبيس من القاهرة عائدًا إلى بيتى فى مدينة طنطا، وبعد أن وصل الأوتوبيس إلى الطريق الزراعى، قامت المضيفة - فتاة صغيرة فى العشرينيات - وبدأت بدفع عربتها الصغيرة التى تتجمع عليها مختلف السلع التي قد يبتغيها الركاب من العصائر والشاي والقهوة والبسكويت والساندويتشات ...إلخ.

أحلام زينب (1)

زينب فتاة بسيطة، آتاها الله سبحانه وتعالى ووالدتها حظًا وافرًا من الرؤيا الصادقة، وذلك عن تجربة وبشهادة الكثيرين، علاقتي بهما لا تتجاوز التحية صباحًا أو مساءً، والسؤال عن الأحوال أحيانًا، لا أكثر ولا أقل.

قطعن أيديهن .. وتقطع قلبها

بسم الله الرحمن الرحيم .."فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنْ هَٰذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ".. صدق الله العظيم

أجمل حب

مضت سبع سنوات على وفاة أمه.. وياليتها كانت أمًا عادية، لقد كانت نورًا وبسمة وأملًا لكل من حولها.. لكنها رحلت.. ولابد أن تستمر الحياة.. هو سوف يتزوج قريبًا.. وإخوته سوف يتزوجون في يوم من الأيام.. وسوف يبقى الأب وحيدًا!!

يعيش طبيب الغلابة

من حسن حظي أن طبيب الغلابة وأنا أبناء بلدة واحدة، وكنت أمر على عيادته كثيراً، وفى كل مرة كنت أنظر - حرفياً - إلى "اليافطة" التي عليها اسمه.. كما كنت أقف وأطيل النظر إليه عندما أراه فى الشارع، ربما لأؤكد لنفسى أن هذا الرجل موجود بالفعل وليس أسطورة.

"رونا" و"تورا" .. وصفة لحماية المستقبل

كانت المرة الثانية التي أذهب فيها للعمل في جامعة بيرجن بالنرويج.. وما إن وصلت إلى المطار وأنهيت إجراءاتي وخرجت، حتى وجدته يحمل لافتة مكتوبًا عليها اسمى..

"إوعى تبقى حد تاني إلا نفسك"

انصرفت لجنة الامتحان للمداولة تاركة القاعة تكتظ بالكثيرين ممن جاءوا لحضور المناقشة، التفت إلى القاعة.. مرت عيناه على الحاضرين سريعاً.. كان يبحث عن شخص واحد.. وعندما تلاقت أعينهما ابتسما ابتسامة ذات معنى خاص لا يدركه سواهما.

كورونا.. بين السما والأرض

بين الحرص والخوف والاعتزال والتأمل والانتظار وغيرها من الأحاسيس التى انفردت بنا، وأخذت تتقلبنا بين يديها منذ بدأت تلك الأزمة، وجدتني أتذكر فيلم "بين السما

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"أبلة وداد".. التربية ثم التعليم

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

"المهرجانات" .. فن ينتشر أم ذوق ينحدر؟!

ياريت اللى جرى ما كان

من الأمور التي شغلتني كثيرًا في مرحلة الشباب، وعند الإقبال على الزواج، ثم لاحقًا عندما أصبحت زوجًا وأبًا، مسألة العلاقة بين الرجل والمرأة، والأسلوب الذي

"كـيـمـيا" المتحدث الرسمي

أصبح مصطلح "كيميا" شائعًا في حياتنا، يستخدمه البعض أحيانًا للإشارة إلى سهولة الأمر وبساطته، فيقولون "مش كيميا يعني".

مادة إعلانية

[x]