بعد شهر الصوم.. 8 نصائح صحية لتفادي مشاكل ما بعد الإفطار

29-5-2019 | 12:00

نصائح لتفادي الم المعدة

 

إيمان محمد عباس

بعد شهر رمضان يحتاج الصائم إلى نظام غذائى صحى لعدم دخوله فى مشكلات صحية  إذ إن الجسم حين يصوم طوال شهر كامل ثم يعود إلى العادات الغذائية الطبيعية ربما يواجه مشكلات فى الهضم خصوصا فى الأيام الأولى من الإفطار،  ويحذر أطباء من الإفراط فى تناول العصائر والسكريات..


"بوابة الأهرام" تقدم 8 نصائح عقب انتهاء شهر رمضان لتفادي تقلصات وألم المعدة من خلال الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية..
أولى هذه النصائح تناول وجبات صغيرة ومتعددة وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام، حيث يكون الجهاز الهضمي عقب انتهاء شهر الصيام أقل تحملاً لكميات الطعام الكبيرة التي تؤكل دفعة واحدة، وأقدر على معالجة الوجبات الصغيرة التي يفصل إحداها عن الأخرى من 3 إلى 4 ساعات، مع الوضع في الاعتبار أن أهم وجبة هي الإفطار الصباحي.
أما النصيحة الثانية للصائم عند انتهاء الشهر المبارك، تجنب الدهون قدر الإمكان، وتناول الأسماك والدجاج بدلاً من لحوم المواشي والضأن، وتناول الأطعمة المشوية بدلاً من المقلية، ولابد أيضًا من انتقاء الزيوت النباتية بدلاً من الحيوانية.
والنصيحة الثالثة لتجنب المشكلات الصحية وآلام المعدة عقب انتهاء شهر الصيام، الإكثار من شرب المياه وتناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب مياه يوميًا، والنصيحة الرابعة تتمثل في ضرورة الحد من تناول السكريات بخاصة إن كانت ممزوجة بالدهون والتعويض عنها بسكريات الفواكه البسيطة وعسل النحل، وكذلك التقليل قدر الإمكان من النشويات المكررة.


أما النصيحة الخامسة للصائم عقب الإفطار، الإكثار من تناول الخضراوات والمكسرات وذلك لسهولة هضمها، ولشغلها حيزًا هامًا من المعدة لتفادي الإحساس بالجوع، ولاحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والنصيحة السادسة تتمثل في التخفيف من تناول الملح وتعويضه بالبهارات ومنها " إكليل الجبل والزعتر والفلفل والتشيلي " التي ثبت غناها بمضادات الأكسدة، المهمة جدًا للجسم.

والنصيحة السابعة تتمثل في ضرورة إعداد برنامج حركي ورياضي بالتدريج، فبعد شهر من تخفيف نوع ومدة التمارين الرياضية الذي اقتضاه الصيام، من غير المناسب لعضلاتنا وجهازنا المناعي أن نطبق برنامجًا قاسيًا من التمارين، ويفضل أن نبدأ بالرياضات المنشطة للقلب ومنها المشي والسباحة وركوب الدراجة.
والنصيحة الثامنة للصائم عقب انتهاء شهر الصيام، إذا كان مصابًا بمرض مزمن كدرجة خفيفة من داء السكري أو ارتفاع الضغط، أن يراجع الطبيب بعد العيد مباشرة، للتأكد من عدم التضرر من الصيام..

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة