حسام موافي يطالب بعمل تحليل «صورة دم» لجميع الموظفين والطلاب| فيديو

26-5-2019 | 22:01

الدكتور حسام موافي

 

راندا رضا

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إنه يتم اللجوء لتحليل صورة الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الدم.


وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، على قناة صدى البلد: «تحليل صورة الدم يعني سحب عينة دم وفحص 3 أشياء، هي كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء، والصفائح الدموية»، متابعا: «هناك 3 احتمالات لكرات الدم الحمراء، فإما أن تكون طبيعية أو عالية، أو منخفضة.. والهيموجلوبين الطبيعي يختلف باختلاف السن والجنس، ويتراوح الرقم بين 13 و15 جراما، وعدد الكرات الحمراء 5 ملايين في المللي المكعب».

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن عدد الكرات البيضاء الطبيعي في الدم يتراوح بين 4 آلاف و 10 آلاف، وقد تصل لـ 11 ألفا، وتنقسم إلى عدة أنواع، وإما أن تكون طبيعية أو عالية أو منخفضة.

أما عن الصفائح الدموية، فتتراوح نسبتها بين ربع مليون ونصف مليون في المللي المكعب، واستكمل الدكتور موافي: «إذا انخفضت الصفائح الدموية فقد يتعرض المريض للنزيف».

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن أهل المريض لا يجب أن يقلقوا من زيادة سرعة الترسيب في الدم، لأنها قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى.

وأضاف «سرعة الترسيب تتسبب في إزعاج أهل المريض للطبيب لعدم إدراكهم لطبيعة المرض»، متابعا: «جميع الأمراض تضخ بروتينات في الدم وترفع من سرعة الترسيب، وخاصة أمراض الدرن والحمى الروماتيزمية والأورام».

طالب الدكتور حسام موافي بإجراء تحليل صورة الدم لكل الموظفين والطلاب، وجميع المرضى في المستشفيات بمجرد دخولهم، لأنه يحدد نسبة كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في الجسم.

وأضاف «الصفائح الدموية مسئولة عن تجلط الدم، ومنع النزيف في حالات الجروح، وعددها الطبيعي في الدم من 250 ألفا لـ 450 ألفا.. وقد يتسبب نشاط الطحال أو خلل النخاع العظمي في تآكل الصفائح الدموية وكرات الدم الحمراء والبيضاء».

https://www.youtube.com/watch?v=4mnwNtZhsPs

https://www.youtube.com/watch?v=Sxf_li66klI

https://www.youtube.com/watch?v=E31TJtTwzY8


الدكتور حسام موافي: الصفائح هي المسئولة عن تجلط الدم في حالة الجروح


تعرف على سرعة الترسيب وأثرة على الانسان مع الدكتور حسام موافي


الدكتور حسام موافي يكشف أهمية تحليل صورة الدم في تشخيص المرض