غدا.. تعامد الشمس على الكعبة المكرمة.. و"أبحاث الشمس" يناشد المواطنين بإعادة ضبط قبلتهم | صور

26-5-2019 | 10:18

تعامد الشمس على الكعبة المكرمة

 

دينا المراغي

يشهد غد الإثنين، حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة والذي سيحدث وقت الأذان لصلاة الظهر وبتوقيت ١٢:١٨ ظهرا لمكة المكرمة.


وأشار معمل أبحاث الشمس بمرصد حلوان، الى أنه عند هذه اللحظة سيختفي ظل الكعبة المشرفة ويكون اتجاه الشمس بالنسبة لأي نقطة على سطح الكرة الأرضية هو اتجاه القبلة تماماً.

وستكون زاوية ارتفاع الشمس وقت صلاة الظهر فوق الكعبة المشرفة مساوية لـ ٨٩,٩٣ درجة قوسية أي لا يفصلها عن التعامد التام (بلوغها زاوية سمت الرأس ٩٠ درجة) سوى ٠,٠٧ من الدرجة.

جديرٌ بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة تحدث مرتين سنوياً ، الأولى يوم ٢٧ مايو والثانية يوم ١٥ يوليو ، وهي تُعدُّ حدثاً فلكياً شيقاً للمهتمين بهذه الأحداث وللهواة والدارسين لعلم للميكانيكا السماوية والفلك الأثري.

وطالب معمل أبحاث الشمس، من المواطنين باستغلال الظاهرة وإعادة ضبط اتجاه القبلة والتحقق منه في أي مكان.

والطريقة بسيطة نوجزها فيما يلي:

١- اخرج إلى مكان مكشوف بحيث يكون معرضاً لشعاع الشمس المباشر.

٢- انتظر الوقت المذكور بمعرفة الفارق الزمني بينه وبين توقيت المدينة أو القرية أو المكان الذي تعيش فيه المحلي.

٣- باستخدام شاخص عمودي تماماً (ينبغي التأكد من تعامده على الأرض باستخدام ميزان مائي أو ما شابه) سيظهر لك اتجاه الظل في هذا المكان.

٤- بمدَّ اتجاه الظل على استقامته في الاتجاه المعاكس (كما هو موضح في الصورة الثانية المرفقة) سيكون هذا هو اتجاه القبلة.

اصنع هذه الخطوات في مكانك أو في المكان الذي تشكُّ في اتجاه القبلة فيه واكتب لنا في التعليقات عما توصلت إليه ويا حبذا لو كان مدعوماً بالصور وحاول أن تنشر هذا الأمر في محيطك حتى يتم ضبط اتجاه القبلة والتحقق منه في كل مكان وخاصة في الأماكن التي لم يراع في بنائها وتصميمها هذا الأمر ودأب الناس على الصلاة فيها في اتجاه خاطئ.


تعامد الشمس على الكعبة المكرمة