Close ad

الدكتور حسام موافي: الكورتيزون عقار سيئ السمعة ولكنه أنقذ الكثيرين| فيديو

25-5-2019 | 01:19
الدكتور حسام موافي الكورتيزون عقار سيئ السمعة ولكنه أنقذ الكثيرين| فيديوالدكتور حسام موافي
راندا رضا

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن أسباب نزيف الدم عند إصابة أي شخص هو بسبب انفتاح الشعيرة الدموية أو الشريان.

موضوعات مقترحة
وأضاف موافي، خلال برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الدورة الدموية «مواسير مقفولة».

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الشعيرة الدموية عبارة عن عضلة وبمجرد فتحها تنقبض حتى تمنع النزيف مؤقتا.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني إلى أن النزيف هو فقدان الجسم كمية كبيرة من الدم خارج الدورة الدموية، ويتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء البلازما الصفائح الدموية، وأوضح أن ضعف الأوعية الدموية للمسنيين أهم أسباب النزيف تحت الجلد، أما نزيف اللثة أهم أعراض مرض الأسقربوط الناتج عن نقص فيتامين C.

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن الصفائح الدمومية تمنع حدوث النزيف عند إصابة الإنسان.

وأضاف إنه مع إصابة الشخص ويحدث نزيف للدم تخرج مادة وتبدأ في إصدار تنبيه إلى الصفائح الدمومية حتى تتجمع في المكان المصاب وتمنع نزيف الدم.

وأشار الدكتور حسام موافي إلى أن الشخص الذي ينزف عن طريق سببين، الأول بسبب وعاء دموي ضعيف أو نقص الصفائح الدمومية الناتجة عن طحال نشط يتغذى عليه وحينها يستوجب إزالته أوجهاز مناعي يؤثر على الصفائح الدمومية.

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن «الكورتيزون» عقار سيئ السمعة ولكنه أنقذ الكثير من المرضى.

وأضاف أنه هناك عدد كبير جدا من الأشخاص حول العالم قاموا بزرع الأعضاء سواء كلى أو فص كبد أو قلب وغيرها.

وكشف ، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، الجهاز المناعي فائدة محاربة الأجسام الغريبة مثل محاربة بكتيريا دخلت الجسم وأيضا الكلى التي تم زرعها هي عبارة عن جسم غريب وسقوم جهاز المناعة برفضها، وحينها سيتم إعطاء الإنسان الكورتيزن حتى يعطل الجهاز المناعي.


الدكتور حسام موافي: الكورتيزن أفضل دواء لتثبيط الجها المناعي

الدكتور حسام موافي يتحدث عن أهمية الصفائح الدموية وعلاقتها لمنع النزيف

الدكتور حسام موافي يوضح مشكلة الصفائح وعلاقتها بتجلط الدم

الدكتور حسام موافي يشرح أسباب نزيف الدم

تعرف على أنواع وأسباب النزيف
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة