يؤديان للوفاة.."سموم الإسكندرية" يحذر من عقارين لانقاص وزيادة الوزن يروج لهما على "فيسبوك"

25-5-2019 | 01:31

إنقاص الوزن

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

حذر مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية ، اليوم الجمعة، من خطورة تناول الشباب والسيدات لعقار "الأفدرين" لإنقاص الوزن و"الكورتيزون" لزيادة الوزن.

وأوضح مركز السموم في بيان له، إن هذين العقارين ليس لهما أي تأثير على تغيير الوزن، محذرا من الوصفات مجهولة المصدر التي يجري ترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونة الأخيرة.

وقالت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بطب الإسكندرية ، إن العقارين يسببان خطورة على كافة أجهزة الجسم قد تصل إلى الوفاة، من بينها قرح ونزيف الجهاز الهضمي.

ولفتت مدير مركز السموم بطب الإسكندرية ، إلى تأثيرهما الضار على القلب والأوعية الدموية منها"عدم انتظام دقات وضربات القلب، الذبحة الصدرية، تضيق الأوعية مع ارتفاع ضغط الدم"، فضلا عن الإصابة بـ" الأرق، الارتباك، الهلوسة، الأوهام، جنون العظمة، العداء، الذعر، الإثارة".

وكشفت "غانم"، عن أن العقارين يتسببان في حدوث ضيق التنفس وخطر الإدمان وهشاشة العظام، بالإضافة زيادة خطر العدوى وبطء الشفاء من الجروح وقصور الغدة الكظرية.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]