خلال ارتفاع درجات الحرارة.. تعرف على الأطعمة والمشروبات المناسبة لرمضان وسبل الحفاظ على منسوب المياه بالجسم

23-5-2019 | 16:42

الأطعمة والمشروبات - أرشيفية

 

دينا المراغي

شهر رمضان فرصة ممتازة للتخلص من الوزن الزائد، ومن الممكن بنظام غذائى بسيط مخصص لشهر رمضان تفقد وزنك بدون مشاكل صحية.


يقول الدكتور أحمد فراج خبير التغذية والسمنة، إنه خلال عملية الحرق الطبيعية، الجسم يبدأ في استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة، وحينما ينتهي مخزون الجلوكوز يبدأ الجسم في استخدام الدهون كمصدر للطاقة، وهذا تماما ما يحدث أثناء ساعات الصيام التي تتجاوز الـ 16 ساعة، لذا يسهل التخلص من الوزن الزائد إذا اتبعت نظام أكل صحيا غنيا بالبروتينات والألياف والسوائل.

ونظرًا لموجة الحر الشديدة التي تعرضت لها البلاد، ارتفع معدل إحساس الإنسان بالعطش، وهو إحساس يصعب تجنبه لكن ممكن التقليل منه والتعامل معه من خلال بعض النقاط المهمة، والتي وضحها خبير التغذية كالتالي:

- شرب الماء خلال فترة ما بين الإفطار والسحور مع عدم شرب كميات كبيرة مرة واحدة وتقسيمها.

- شرب أنواع سوائل مختلفة مثل العصائر الطبيعية واستغلال وقت رمضان في شرب المشروبات الرمضانية المشهورة مع الحرص على عدم احتوائها على سكر.

- البعد عن أكل الحار والموالح الكتير لأنها تزيد من الإحساس بالعطش سريعا.

- المنبهات كالقهوة والشاي وحتي المشروبات الغازية فيها كافيين، وهذا يساعد على التخلص من المياه الموجودة في الجسم بشكل أسرع ويشعرك بالعطش سريعا.

- أكثر من تناول الفاكهة والخضراوات لكونها تحتوي على مياه وألياف تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة وتقليل الشعور بالعطش.

- قلل من تعرضك للشمس وتجنب لبس الألوان السوداء لأنها تمتص الحرارة.

وعن أفضل الأطعمة المحبب تناولها في رمضان لخصها فراج كالتالي:

التمر : أوصى رسول الله (ص) بالإفطار على التمر لعلمه بأهميته ونفعه العظيم، فالتمر يمد الجسم بالطاقة، وهو سهل الهضم غني بالسكريات سريعة الامتصاص، مما يعوض نقص السكر طوال فترة الصيام، غني بالمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتنشطه، ويوصى بنقع التمر مع اللبن لزيادة القيمة الغذائية.

الزبادي: يعمل الزبادي عند تناوله في وجبة السحور على مقاومة الجوع والاجهاد خلال فترة الصيام ، كما يمد الجسم بالبروتين ذات القيمة العالية، وكذلك الفيتامينات والمعادن طوال اليوم ، كما أنه مقاوم للعطش منشط للدورة الدموية خلال الصيام.

البيض: من الأغذية الغنية بالبروتين سهل الهضم المشبع، وفيتامين ب، والكالسيوم، لذا فهو من الأغذية المفضلة في وجبة السحور، فهو يمد الجسم بما يحتاجه طوال فترة الصيام ، ولا يشكل عبئًا أثناء الهضم على معدة الصائم .

الشوفان: غني بالألياف، ونسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من البروتين، وذلك كله يعمل على دفع الجوع بعد فترة صيام طويلة، كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم، مما يقلل الإحساس بالجوع .

الخضراوات: غنية بالفيتامينات والمعادن الضروريان لصحة الجسم، وغنيه بالكاروتينات بيتا كاروتين، كما أنها تحتوي على كم من الماء تمد الجسم به وتعوضه عما يحتاجه أثناء الصيام، وننصح بتناول الخضراوات الورقية المطبوخة أو النيئة والخيار والسلطة في وجبتي الإفطار والسحور.

الأكثر قراءة