للصائمين.. تناول هذه الأطعمة في وجبة الإفطار لتجنب آثار ارتفاع درجات الحرارة

23-5-2019 | 15:06

وجبة الإفطار

 

إيمان فكري

في ظل تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من تقلبات الطقس، وارتفاع درجات الحرارة، حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، تقدم "بوابة الأهرام"، أهم النصائح الغذائية والأطعمة التي يجب تناولها في وجبة الإفطار اليوم، لتجنب الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة، والتي تساعد على في ترطيب الجسم، وتعويضه بما تم فقده طوال اليوم.

يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات لـ"بوابة الأهرام"، أن أهم المشكلات الصحية التي يمكن أن تواجه الصائمين في فصل الصيف، وأجوائه الحارة مع طول فترات الصيام نسبيا، هي مشكلة الجفاف، خاصة مع العمل البدني أثناء النهار، خاصة في هذا اليوم الذي يعتبر أكثر حرارة عن الأيام الماضية، لذلك ينصح باتباع الصائمين تلك النصائح لتعويض الجسم عن ما فقده، وتجنب الآثار السلبية لارتفاع درجات الحرارة.

1- شرب الماء والعصائر بكثرة، ما لا يقل عن 12 كوبا، حيث إن نقص الماء والسوائل بالجسم يهدد الكلى ويؤدي إلى حدوث جفاف وشحوب بالبشرة.
2- تناول الخضروات الورقية، لأن الألياف بها تحتفظ بالماء، مما يساعد الجسم بأخذ احتياجاته.
3- تناول المأكولات البحرية اليوم، لأنها تحتوي علة نصر الزنك الذي يفقد مع العرق ما يؤدي إلى الشعور بالإجهاد وضعف التركيز والذاكرة.
4- تناول شربة الخضار المصنوعة بالمنزل.
5- تناول الأطعمة قليلة الملح، لأنها تساهم بشكل كبير في عدم اختزان الماء بالجسم، وزيادة الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم.
6- تناول المكسرات والفول السوداني، لاحتوائهم على عنصر الزنك.
7- تناول الفاكهة، خاصة التفاح، البطيخ، الكنتالوب، لأنهم من الفواكه الغنية بالماء.
8- طبق السلطة الذي يعتبر من أهم الأطعمة التي يجب عليك تناولها، لأنها تساهم بشكل كبير في "مداد الجسم" بالعناصر الغذائية التي يحتاجها وفقدها بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

كما نصح الدكتور أحمد دياب، بعدم بذل مجهود كبير اليوم أثناء فترة الصيام، وعدم الذهاب لصالات الرياضة اليوم قبل الفطار، لعدم الإصابة بأي أمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

اقرأ ايضا: